تفكيك الفكر المتطرف


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 67

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 197

ردمك ISBN 9789948231776

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


( كتاب ورقي وإلكتروني ) . تحمل الجماعات المتطرفة عوامل سقوطها وانهيارها من داخلها؛ لأنها تسير عكس الدين والقيم والتاريخ والفطرة الإنسانية السوية؛ ولأنها بغت وطغت وتجبرت. وما من شخص أو طائفة أو جماعة أو دولة بغت وتجبرت إلا أخذها رب العزة (عز وجل) أخذ عزيز مقتدر، يقول الحق سبحانه: "وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ". فقد تجاوز إرهاب هذه الجماعات حدود العالم العربي وصار هاجساً عالمياً حتى عند من يدعمونه سـراً أو علناً؛ لأنهم يخشون افتضاح أمرهم من جهة، وأن يرتد عليهم عملهم الخبيث، أو أن يتمرد عليهم شيطانهم من جهة أخرى. ولا يخفى أثر الدعوات الهدامة، التي تطلقها هذه الجماعات، على السلم والاستقرار في المجتمعات المسلمة ومدى تشويهها صورة الدين الإسلامي الحنيف. لذلك وجب عقد العزم على التصدي لهذا الخطر الذي بات يؤرق بال المسؤولين والدعاة والمفكرين وكل القوى الحية في المجتمع من أجل تفكيك الخطاب المتطرف والكشف عن هفواته وثغراته، فوجبت مراعاة جوانب التخلية والتحلية؛ فأما جوانب التخلية فتبدأ بالنظر في كل ما يمكن أن يدعم الفكر المتطرف، سواء أكانت جماعات دينية، أم جماعات أم حركات أم أحزاباً سياسية، أم جمعيات أهلية، أم مطبوعات ومنشورات ودور نشـر مشبوهة، أم مناهج دراسية، أم مؤسسات اقتصادية، وأما جوانب البناء والتنمية والتحلية فتتمثل في إقامة بناء صلب غير قابل للاختراق الفكري أو الأمني أو الضغط السياسـي أو الاقتصادي .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تفكيك الفكر المتطرف
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة