يوسف العاني سنديانة المسرح العراقي


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 189

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


صدر بمناسبة فوز الفنان العراقي الكبير يوسف العاني بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الثامنة .الكتاب يقدم سرداً وثائقياً ومعلوماتياً عن العاني المؤلف والممثل والإنسان عبر رصد المنجز الذي حققه في مسيرته المسرحية في العراق والتي قاربت سبعين عاماً، كان فيها نجماً متألقاً ومؤثراً عبر فرقته العريقة "فرقة المسرح الفني الحديث"، إضافة إلى دوره الطليعي في إنشاء الفرق المسرحية وتقديم المسرحيات .إن شخصية يوسف العاني كسبت قلوب العراقيين منذ أن أطل بأعماله الخالدة في المسرح أو التلفزيون ومن بعدهما السينما، وثقافته العالية والمتنوعة التي اكتسبها من الحياة بالتجربة الطويلة غير المنقطعة، والاطلاع الواسع والمتنوع، فهو متابع ومتفرج جيد للمسرح عربياً وعالمياً قلّ نظيره في العراق، وله علاقات واسعة وجيدة بالمسرحيين والفنانين والمثقفين الكبار من الأقطار العربية كافة، ويتمتع بذهنية نقدية ذكية مفتحة ومتجددة، أعطته مكانة مؤثرة وقوية فيمن حوله .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


يوسف العاني سنديانة المسرح العراقي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23833
المؤلفون
13834
الناشرون
1444
الأخبار
8348

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة