شعراء آل نهيان : ( من القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين )


تأليف :

المحقق :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، دار الكتب الوطنية

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 379

الطبعة : الثالثة

ردمك ISBN 9789948173281

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


140 قصيدة لـ17 شاعراً من آل نهيان، خلال خمسة قرون (من القرن الـ16 وحتى الـ20م)، يضمها ديوان «شعراء آل نهيان»، في طبعته الجديدة، المزيدة والمنقحة . وأكدت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، في تقديمها للكتاب أنّ الشعر واكب حكام آل نهيان منذ بداية ظهورهم في المشهد السياسي والاجتماعي في المنطقة، ولا تنقل القصائد التي جرى جمعها وحفظها لأفراد هذه الأسرة، حسب تقديم اللجنة، صورة من صور الترف. بل تنقل صورة مشاركة مجتمعية أدبية لجنس أدبي شكل جزءاً مهماً من الهوية المحلية وتاريخ المنطقة وثقافتها، وانعكاساً لذات إنسانية متواضعة، وذلك عبر لغة شعرية راقية وصور فنية مبتكرة. وبينت اللجنة في تقديمها، أيضاً، أن هذه التجربة الشعرية المهمة شكلت لدى شعراء آل نهيان خلال الفترة من القرن السادس عشر وحتى العشرين، «والتي ضمن هذا الكتاب تجربة سبعة عشر شاعراً منهم»، ظاهرة جديرة بالدراسة والتمعن. فهي تسجل أقدم ما وصلنا من «شعر الونة» الذي تميز به مجتمع الإمارات، وتعود إلى الشيخ ذياب بن عيسى آل نهيان (القرن الثامن عشر)، كما تسجل أقدم ما وصلنا من شعر «التغرودة»، وتعود إلى الشيخ سلطان بن شخبوط آل نهيان (القرن التاسع عشر)». ولفتت اللجنة إلى أنه تقدم لنا هذه التجربة الشعرية، كذلك، نموذجاً للجانب الإنساني والأدبي لدى أفراد هذه الأسرة الحاكمة، بممارستهم جنساً أدبياً مارسه أفراد الشعب وتخاطبوا عبره في حياتهم اليومية، فنظموا في مختلف الأغراض الشعرية، كالحكمة والنصح والسياسة والغزل والحماس. ودارت بينهم مساجلات شعرية توضح مدى التمازج بين الحكام وأفراد المجتمع، من دون أن يروا أنفسهم بمعزل عنهم، مدركين أن للشعر تأثيره البليغ في التواصل مع كل الفئات، وأنه وسيلة لتوضيح الكثير من المواقف الاجتماعية والإنسانية والسياسية، في ما يمكن أن نسميه الشعر السياسي، ممارسين بذلك السياسة من خلال الشعر. وتمثل قصائد الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، نموذجاً بارزاً في هذا الصدد. يشتمل الديوان على قصائد تنشر للمرة الأولى. وتتضمن قصائده البالغ عددها 140، والصادرة خلال فترة زمنية طويلة، شروحات للمفردات. كما أنها تعكس وتمثل، في وجهها العام، نماذج إبداعية لكوكبة من الأدباء من هذه الأسرة العريقة، تتسم بأنها متنوعة في طبيعة الأغراض الشعرية. إذ تناولت القصائد، في موضوعاتها، جميع القضايا والجوانب الحياتية المجتمعية. شعراء هذا الديوان هم: الشيخ محمد الفلاحي الياسي، الشيخ ذياب بن عيسى آل نهيان، الشيخ خليفة بن شخبوط آل نهيان، الشيخ سلطان بن شخبوط آل نهيان، الشيخ عيسى بن خالد آل نهيان، الشيخ ابن عيسى آل نهيان، الشيخ خالد بن عيسى آل نهيان، الشيخ هلال بن عيسى آل نهيان، الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان، الشيخ زايد بن خليفة بن شخبوط آل نهيان (زايد الأول). الشيخ خليفة بن زايد بن خليفة آل نهيان، الشيخ حمدان بن زايد بن خليفة آل نهيان، الشيخ سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان، الشيخ محمد بن زايد بن خليفة آل نهيان، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان .


طبعات أخرى



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


شعراء آل نهيان : ( من القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين )
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة