حمر ما وراء البحر


تأليف :

المترجم :

الناشر : دبي : دار ورق للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 240

السلسلة : الحرب الخاسرة ، 1

ردمك ISBN 9789948220046

الوسوم - أدب مترجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


( صندوق منحة معرض الشارقة الدولي للكتاب للترجمة والحقوق ) . الخسارة شيء عرفته البشرية منذ أن شهدت أوّل تنافس وأوّل صراع. ولّدت حالات انتقام ما زالت البشرية تدفع أثمانها باهظة في أيامنا هذه. صراعات مصالح وصراعات معتقدات ، إنّها الصراعات القاتلة. وجوردي سولِر، حفيدُ منفيٍّ إسبانيّ خسر الحرب الأهلية التي قامت هناك إثر التمرّد الذي بدأت به وحدات من الجيش الإسباني في المغرب، في مليلة وسبتة وتطوان وانتقلت إلى إشبيليا ومن ثمّ إلى باقي المناطق الإسبانية ضدّ الجمهورية الإسبانية. يومها ملك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر، الذي رأى هزيمته في المدن وانتصاره في الأرياف، غادر إسبانيا، لا يريد أن يكون وجوده مصدراً لدم يُسفح وأرادت القوى المرتبطة بالنظام البائد أن تكون أكثر ملكية من الملك أن تُعلن الحرب. في نهاية هذه الهزيمة يضعنا الروائي جوردي سولِر في الجزء الأوّل من ثلاثيته: الحرب الخاسرة: حمر ما وراء البحر، من خلال شخصيّة الجدّ، الذي نشاهده يُقاتل في نهاية الهزيمة من موقع منصة مدفعيته على جبل مونتجويك في برشلونة ونرى انسحابه وانسحاب الجمهوريين باتجاه فرنسا، التي كانوا يظنون أنّهم سيجدون لهم فيها موطئ قدم لعمل مستقبليّ، لإعادة ترتيب الحياة، لكنّ الخاسرَ لا أحد يُريده. تبدأ رحلة المنفى، الذي رآه المهزومون في البداية مؤقّتاً، حيث السكان الأصليون والحيوانات البريّة والحشرات التي لا ترحم، فيؤسّس رفاق الحرب والهزيمة مستوطنة لا يتكلمون فيها غير لغتهم، وحيث تبدأ رحلةُ الحنين، الحنين إلى بلد لن يستطيعون العودة إليه ما دام الدكتاتور يمسك بالسلطة .نحن أمام رواية صحيح أنّها تؤرّخ لحرب عبر مذكرات سجّلها بطلُ الرواية مهزوم، والحقيقة أنّ بطلها ليس واحداً، ليس أركادي، الشخصية المحورية والأساسية، ولا سفير المكسيك الذي كان بطلاً بكلّ معنى الكلمة ،ولا الحفيد الراوي، الرابط بين كل الحكاياتِ والمشاهدِ التي تشكّل الرواية، نحن أمام رواية يتعدّد أبطالها بتعدّد فصولها. لقد خسر الجد أركادي الحرب، كما لا بدّ في أيّ حرب من خاسر، ولم يربح الأخر، فربحه كان خسارة له على المدى البعيد، فقد انتصرت الديمقراطية وإن كان انتصارها، كما يحدث دائماً، جزئياً .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


حمر ما وراء البحر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33300
المؤلفون
18450
الناشرون
1828
الأخبار
10182

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة