سواحل الإمارات في العصور القديمة : الإنسان والبحر منذ 130000 عام وحتى عام 1300 قبل الميلاد


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، دار الكتب الوطنية

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 301

ردمك ISBN 9789948022787

الوسوم - آثار

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أول قبل الميلاد، وليس معنى ذلك أن يقتصر الذكر على المواقع المتاخمة للساحل، فالإمارات بجبلها وصحرائها وساحلها تعشق البحر منذ القدم، ومن لم يشم ريح البحر كما يقولون وصلته سحائبه، ومصداق ذلك في تلك اللقى والأغراض المستوردة التي تناثرت في طبقات سفوح جبالها ووسط رمال صحرائها، فضلاً عن بقايا عظام السمك وحبات اللؤلؤ، وأنى لها ذلك لولا أنها جاءت عبر البحر من أصقاع بعيدة، وكذلك أهل الساحل، لم ينقطعوا عن الداخل ومنه فاكهتهم وتمرهم ولحمهم وسمنهم.ومن أجل أن يعلم ابن الإمارات وشقيقه العربي حقيقة تاريخ هذه الأرض وضعت مادة هذا البحث، من خلال تتبع تقارير فرق التنقيب وما كتبه المنقبون عن نتائج دراساتهم وأبحاثهم، وكل ذلك مدعم بالأدلة الأثرية التي تعتمد التمحيص والتدقيق في عملها، وصولاً إلى استنتاج المعطيات الصحيحة ورسم صورة الحياة كما كانت في كل عصر، وكل ذلك قدم بلغة سهلة ملخصة تناسب القارئ من مختلف الخلفيات والأعمار، بعيداً عن التحليلات العلمية المعقدة والتشعيبات التي لا يفقه كنهها سوى المتضلعون في علم الآثار .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


سواحل الإمارات في العصور القديمة : الإنسان والبحر منذ 130000 عام وحتى عام 1300 قبل الميلاد
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19012
المؤلفون
11246
الناشرون
1313
الأخبار
6747

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة