أثر الموت في العبادات والأحوال الشخصية في الفقه الإسلامي مقارناً بقانوني الأحوال الشخصية الإماراتي والعراقي


تأليف :

الناشر : الشارقة : مكتبة الجامعة

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 328

ردمك ISBN 9789948224112

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الكتاب رسالة علمية تقدم بها المؤلف إلى جامعة الشارقة، بإشراف د . أحمد الصويعي شليبك . يتناول البحث أحكاماً مهمة تخص المسلم في حياته وفي علاقته مع ربه-حيث يعرف الموت والألفاظ ذات الصلة به، وأثره في أركان الإسلام من صلاة وزكاة وصيام وحج، ويتطرق أيضاً إلى الأهلية، والذمة، والحقوق، وأثر الموت في الذمة، بالإضافة إلى أثر الموت في الأحوال الشخصية من زواج وطلاق ووصية وإرث والتي تتوالى فيها المستجدات والقضايا المعاصرة التي يغفل عنها الكثير من الناس، وقد درس الموضوع دراسة مقارنة بقانوني الأحوال الشخصية الإماراتي والعراقي . وعن أسباب اختياره للبحث يقول المؤلف: "ما لاشك فيه أن العبادات هي الركن الحصين الذي نظم العلاقة بين الإنسان وربه، كما أن الأسرة هي اللبنة الأولى في بناء المجتمع وكثيراً ما تثار الخلافات في الحياة أو بعد الوفاة على الجانب المادي، فأردت أن أضع بين يدي القارىء أثر الموت في باب الأحوال الشخصية، لعله يخفف من وطأة الخلاف"، ويضيف: "يعد قانون الأحوال الشخصية الإماراتي من أحدث القوانين في مجاله ولم تجر مقارنات كثيرة في موضوعاته، بما يتعلق بأثر الموت، سواء مع قوانين أخرى أم مع الفقه الإسلامي"، معترفاً بأن هناك إشكالات كثيرة، واجهت البحث . ويبين المؤلف أنه أثناء اشتغاله على كتابه لم يجد إلا رسالتين كتبتا حول موضوعه، علماً أن هناك مؤلفات كثيرة في مجال العبادات والأحوال الشخصية، وراح يتبع المنهج الاستدلالي، من خلال ذكر الأدلة من مصادرها ووجه الدلالة فيها، بالإضافة إلى المناهج الاستقرائية، والتحليلية، والمقارنة . ولئلا يظل مفهوم المقارنة هنا ملتبساً، فهو يوضحه من خلال الشرح بأنه يعني به ذكر أقوال الفقهاء وأدلتهم مع مناقشتها، والاعتراضات عليها، ومن ثم ذكر القول الراجح مقارناً بقانوني الأحوال الشخصية الإماراتي والعراقي . وفي تعريفه للموت اصطلاحاً يقول: اختلفت عبارات الفقهاء في تعريف الموت، فهو زوال الحياة عند الحنفية، وكيفية وجودية تضاد الحياة لدى المالكية، ومفارقة الروح الجسد عند الشافعية، وعدم الحياة لدى الحنابلة، وإن كان يستخلص من كل ذلك تعريف الموت، كل على طريقته، باعتبار مايترتب على الإنسان من حقوق أو واجبات بعد مفارقة الروح البدن، كما أنه يسلط الضوء على كل المفردات ذات الصلة، ومن بينها: الروح، النفس، الحياة، بشكل مفصل بمايخدم البحث .


طبعات أخرى



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أثر الموت في العبادات والأحوال الشخصية في الفقه الإسلامي مقارناً بقانوني الأحوال الشخصية الإماراتي والعراقي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة