رحلة إلى الخليج العربي عبر مصر والبحر الأحمر Voyage dans I'lnde et dans le golfe persique par l'Egypte et la mer rouge


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ، دار الكتب الوطنية

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 312

السلسلة : رواد المشرق العربي

ردمك ISBN 9789948016915

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تأتي أهمية هذا الكتاب من كونه يرصد التنافس بين الدول الأوروبية العظمى خلال القرن التاسع عشر، وما كانت تنطوي عليه من رهانات سياساتُ هذه الدول في هذه الربوع من آسيا وذلك في سياق سعيها إلى بسط نفوذها عليها. فقد فتحت طرق الاتصال بين أوروبا والهند عبر السويس خلال إقامة المؤلف في آسيا، وفي ذلك الوقت تحديداً حدثت قطيعة بين فارس وإنكلترا، وجاءت الحملة على أفغانستان التي سرعان ما أعقبتها كارثة فظيعة، وفي المدة نفسها أطلق العنان للتجارة الآتية من الصين، وآلت الأمور إلى القطيعة بين السلطان وباشا مصر. ويقدم الكتاب فائدة جمة للقارئ لكونه مصنفاً جامعاً وسجلاً واقياً يزخر بالحقائق والمعطيات، ويتسم بالموسوعية وتعدد المجالات وتنوع الموضوعات. وذلك لأن المؤلف كان عالماً بالطبيعيات؛ فقد دأب على الملاحظة الدقيقة وحرص على تفسير شتى الظواهر تفسيراً يمتثل لضوابط المنهج العلمي. ومما يسترعي الانتباه أيضاً إعمال المؤلف للحس النقدي، حيث وجه نقده للإنكليز ولبني وطنه .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


رحلة إلى الخليج العربي عبر مصر والبحر الأحمر Voyage dans I'lnde et dans le golfe persique par l'Egypte et la mer rouge
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25471
المؤلفون
14625
الناشرون
1524
الأخبار
8560

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة