ما هو عمر الأرض ؟


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، كلمة

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 65

السلسلة : ثمرات من دوحة المعرفة

ردمك ISBN 9789948220442

الوسوم - علوم - ناشئة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الأرض عمرها 4.5 مليار سنة، ونحن نعرف ذلك من أكثر من خمسين سنة. كيف توصَّلنا إلى هذه المعرفة؟ وكيف يمكننا التوصّل إلى مدة زمنية تتحدى كل إدراك حدْسي للزمن؟ كيف يمنح العلماء معنى لهذا الرقم؟ ما الذي تقوم به العلوم التجريبية للتوصّل إليه، بما أن هذا العصر المتصَوَّر لا يمكن التوصل إليه بالتجربة المباشرة؟ ينطلق الكتاب من هذه الأسئلة، ليحكي لنا بطريقة نقدية وشيّقة التصورات الأسطورية ودورها في قياس عمر الأرض. ثم يعْرج على الصراعات التي خاضها العلماء من أجل إثبات قياسهم لعمر الأرض، إلى حدود الثورة العلمية في القرن العشرين، التي مكَّنت من تسليط الضوء على العمر الحقيقي لكوكبنا. إن هذا القياس لا يمكن أن ينطلق من تحديد عمر صخرة أو حصاة من الأرض، لأن هذه الأخيرة خضعت للتحول والتشكل مع المكونات التي يتضمنها كوكبنا، لذا توجه نظر العلماء إلى قياس عمر النيازك التي سقطت على الأرض، والتي ثبت أن عمرها يساوي عمر الأرض. وهكذا يتبدى واضحاً، أن تحديد عمر كوكبنا لا يمكن أن يتمّ بشكل منعزل وإنما هو رحلة في تشكُّل كل النجوم والكواكب المحيطة به .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ما هو عمر الأرض ؟
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18513
المؤلفون
11108
الناشرون
1277
الأخبار
6697

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة