هل ستموت الأسماك جوعاً ؟


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، كلمة

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 77

السلسلة : ثمرات من دوحة المعرفة

ردمك ISBN 9789948172994

الوسوم - علوم - ناشئة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


نحن نتغذى على غيرنا من الكائنات، ولسنا غذاء طبيعياً لأحد من حولنا, ونحن بذلك على طرف سلسلة من الأحياء يوجد على طرفها الآخر نوعٌ من الكائنات لا يتغذّى على غيره من الأحياء بل مما يمتصه من محيطه الطبيعي من أشياء غير عضوية، أي غير حية، كالأملاح المعدنية والعناصر الكيميائية، لكن غيره من الكائنات يتغذى عليه, تلك هي السلسلة الغذائية المتكونة من كائنات يتغذى كلٌ منها على الذي يأتي قبله في السلسلة. وإذا كنا في أحد طرفي السلسلة كُثراً، من بشر وأسماك وحيوانات لاحمة وما إليها، فإن طرفها الآخر تعمره، في فرعه البحري، كائناتٌ دقيقةٌ جلُّها لا يُرى بالعين المجردة، غير أنها تمثل أهم حلقات السلسلة إن جاز القول، لأنها الوحيدة، بين الكائنات البحرية، القادرة على تحويل العناصر المعدنية إلى المادة العضوية التي تتغذى عليها باقي حلقات السلسلة جميعاً تحت أشكال مختلفة. وهذا الكتاب المفيد الممتع كغيره من كتب سلسلتنا يقدم أجوبة عن بعض الأسئلة الرئيسة في هذا المجال، ويطرح كالعادة تساؤلات جديدة تستشرف المستقبل، وتحاول استكناه ما ستأتي به الأيام .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


هل ستموت الأسماك جوعاً ؟
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18517
المؤلفون
11111
الناشرون
1277
الأخبار
6700

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة