هل ستندثر الشواطئ ؟


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، كلمة

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 66

السلسلة : ثمرات من دوحة المعرفة

ردمك ISBN 9789948220459

الوسوم - علوم - ناشئة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


هل ستندثر الشواطئ يوماً؟ سؤال مستفز لم يخطر على بال المصطافين والسياح ومرتادي الشاطئ من عاشقي الأفق الأزرق الممتد هناك في تماس مع السماء. يتصور الإنسان العادي الطبيعة ساكنة، بيد أنها تعيش مخاضاً متواصلاً، وتتعرض لعوامل الفناء والموت، والإنسان ليس بريئاً مما يلحق بها. يوقفنا كتاب «هل ستندثر الشواطئ؟» عند معركة شعواء يخوضها الشاطئ ضد هجمات البحر وخطط التعمير والتهيئة التي يحركها هاجس الربح، فتستجيب لما سماه هنري كوربان «التوق إلى الضفاف»، وتلبي رغبة الناس في أن يسكنوا منازل مطلة على البحر، تتكسر عندها الأمواج. ولكن بأي ثمن؟ وعلى رأس المخاطر التي تتهدد الشواطئ ظاهرة التعرية التي تتعدد عواملها، ولكنها تفضي جميعها إلى فقدان الشاطئ أجزاء من مجاله الحيوي .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


هل ستندثر الشواطئ ؟
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18517
المؤلفون
11110
الناشرون
1277
الأخبار
6700

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة