القمر الأخير


تأليف :

الناشر : أبوظبي : ثقافة للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 132

ردمك ISBN 9789948096931

الوسوم - أدب - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


من على حافة الموت، تبدأ مرحلة أخرى لا يعرفها إلّا من مرّ بها، تلك هي حال بطل رواية "القمر الأخير"، للروائي عبد الباسط زخنيني، والذي جعل بداية النهاية لتجربة (الموت) بالنسبة إليه مجالاً للحكي، واستعادة تجربة (الحياة) لبطله، تلك التي قضاها بمراحلها الخمسة: الإنكار، الغضب، المساومة، الاكتئاب والقبول. هذه المراحل الخمسة لواقعة الموت هي التي أقام عليها الروائي عبد الباسط زخنيني عمارته الروائية استناداً إلى نص نشر في أواخر ستينيات القرن الماضي، (1966) وضعته الطبيبة النفسية السويسرية المولد "إليزابيت كوبلر روس" يفيد أن هناك "خمس مراحل للاحتضار يمكن تلخيصها بالكلمة المتضمنة للحروف الخمسة الكبرى التالية: DABDA، يشير الحرف الأول إلى Denial، يشير الحرف الثاني إلى Anger، يشير الحرف الثالث إلى Bargaining، يشير الحرف الرابع إلى Depression، يشير الحرف الأخير إلى Acceptance. وتعني هذه الكلمات تباعاً: الإنكار، الغضب، المساومة، الاكتئاب والقبول". وفي هذا الإطار المرجعي، يبدأ السرد في الرواية بمشهد اصطدام سيارة بطل الرواية الذي أبقاه المؤلف بلا اسم بالحاجز المعدني واختراقها له، لتنزلق بعد لحظات مع حافة الجرف وتتوارى والبطل في داخلها في الظلام. ومن هذه النقطة يستعيد بطل الرواية مراحل حياته السابقة مع أصدقائه أحمد، بدر، حاتم، وأشرف حينما كان مدرباً لفريق كرة القدم، حيث تمثل شخصية أشرف وتصرفاته الهاجس الأكبر لبطل الرواية، وهو الصديق الذي نافسه في بطولاته وفي حبّه لفتاة التفاح، فتاة أحلامه الدائمة "أحلام" ووشايته لأهلها بعلاقتها بأشرف انتقاماً منه، هذا الحدث الذي ظلّ يطاردهُ ويحط بكللهِ الثقيل عليه في مراحل الحياة ومراحل الموت أيضاً؛ وأشياء أخرى جعلت من بطل الرواية بعد عودته من حالة الغيبوبة يفكر في كل ماحدث ويسأل نفسه: هل عشتُ حقاً في ذلك العالم وكدت أبقى عالقاً فيه؟ روحاً ضالة؟! هل هذا ما حدث بالفعل؟! لو أتيح لي أن أعيش عمراً كاملاً آخر لما استطعت أبداً أن أجيب عن هذا السؤال. هي أسئلة تحمل في طياتها قوة الزخم الباطني الذي يستعر كلّما فكر إنسان منّا بالموت ومراحله، هي أسئلة محكومة بالشك الملتاع، تؤرق حياتنا وتثير شجوننا وفكرتنا عن الحياة الأخرى فتقودنا إلى السؤال: ماذا بعد الموت؟ . http://golden.news/articles/7614



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


القمر الأخير
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة