تخيل بابل : مدينة الشرق القديمة وحصيلة مئتي عام من الأبحاث


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، كلمة

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 619

ردمك ISBN 9789948175391

الوسوم - آثار

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


مدينة الشرق القديمة وحصيلة مئتي عام من الأبحاث . العنوان والنبوءة البابلية المذكورة في مطلع الكتاب، يلمح كلاهما إلى الأسطورة بشأن برج بابل، حيث النبوءة بذاتها هي إلهامٌ ومثالٌ في آن . وسيّان أكان ما حدث أسطورة أم سياقاً تاريخياً، تعليماً أخلاقياً أم قدراً محتوماً، فالمؤكد أن المدن القديمة قد انتهت جميعها إلى الخراب : أي إلى «تِلُّ » كما يقول البابليون، وهي تقابل في العربية مفردة تَلّ، وتشير إلى هُضيبات مكوَّنة من طبقات من ركام المواضع القديمة . وإذا كان فخر الملك الآشوري أسرحدون وهو يصوّر زحف جيشه الظافر والغازي «أمامه مدينة وخلفه خراب (تِلُّ )» ، فإنّ فخر علماء الآثار المنكبِّين على بلاد المشرق في العصر الحديث يبدو على نقيض ذلك : «أمامنا خراب وخلفنا مدينة ». ولا يشكّل الاكتشاف مجدّداً، سواء ما تعلق منه بالآثار أو النقائش القديمة لمدن الشرق القديم، فصلاً هامشيّاً في تاريخنا الثقافيّ الحديث؛ بل إضافة جليلة في شتى النواحي الثقافية، تمتد إلى الأحداث التاريخيّة العائدة إلى القرنين الأخيرين .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تخيل بابل : مدينة الشرق القديمة وحصيلة مئتي عام من الأبحاث
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19823
المؤلفون
11648
الناشرون
1342
الأخبار
7201

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة