القلائد الذهبية في تاريخ المساجد بالمنطقة الشرقية : ‏دراسة علمية تأصيلية عن المساجد الأثرية التابعة لإمارة الشارقة من 1900 إلى 1969 على ضوء الأصلين : الفقه والتاريخ


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 192

السلسلة : إصدارات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية

ردمك ISBN 9789948021001

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتوقَّف الباحث أمام هذا الموضوع المهم من خلال استقراء مزدوج للفقه والتاريخ، مُوثقاً لمساجد المنطقة الشرقية بإمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وراصداً لتلك المساجد بالأسماء والأوصاف والصور النادرة، بحيث نتوفَّر على انطولوجيا بصرية وصفية ذات قيمة جمالية ودلالية عالية.
يستطرد الكتاب على هذه المصفوفة الثمينة من المساجد التاريخية، مُقدّماً قواعد بيانات رقمية للمساحات، وتواريخ البناء، والصيانة، وغيرها من المعلومات الوثائقية ذات القيمة الخاصة، سواء لجهة الحفاظ على هذه الشواهد المعمارية، أو لجهة الشروع في الحفاظ على تماسكها وديمومتها.
الكتاب يمثّل عتبة انطلاق مؤكّد نحو استقراء لاحق، يتناول الأبعاد الجمالية والفنية والتاريخية في صلتها بالانتربولوجيا الثقافية العربية الإسلامية ذات الخصائص المحلية، بل التفاعلية الأُفقية مع عمارة المساجد التاريخية في العالم الإسلامي.
المباحث المتنوّعة في الكتاب تستعرض للمساجد تعريفاً واصطلاحاً، ثم تنوِّه لأهمية المساجد الأثرية في التاريخ، كما تشير إلى كيفية تحديد القبلة وأوقات الصلاة في الأزمنة القديمة، ورأي الصحابة والتابعين في أداء الصلوات في المساجد العتيقة، وكذا حكم بيع المساجد المهجورة أو التي تعطّلت منافعها.
وفي الفصل الثاني يقدّم الباحث نبذة تاريخية عن المساجد الأثرية في المنطقة الشرقية، في فترة ما قبل اتحاد دولة الإمارات العربية، مُتناولاً بالتحديد مساجد خورفكان، ومنطقة زبارة، واللؤلؤية، وكلباء، ودبا الحصن.
وفي الفصل الثالت نقف أمام سير الأعلام والأماكن من خلال عرض لسير الأئمة والمؤذّنين، والخرائط الجغرافية لمواقع المساجد في كل منطقة.
http://www.yemeress.com/algomhoriah/1049608 https://www.youtube.com/watch?v=9zCsvy0Pc4k



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


القلائد الذهبية في تاريخ المساجد بالمنطقة الشرقية : ‏دراسة علمية تأصيلية عن المساجد الأثرية التابعة لإمارة الشارقة من 1900 إلى 1969 على ضوء الأصلين : الفقه والتاريخ
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة