السحر الأغرب .. مشاهد فاتنة من وحي ألف ليلة وليلة


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة AbuDhabi : Abu Dhabi Tourism & Culture Authority

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 509

ردمك ISBN 9789948135937

الوسوم - أدب مترجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تتنقَّل مارينا وورنر، في كتابها الموسوعي هذا، بخفّة بين الزمان والمكان، لترصد تاريخ الأساطير والخرافات والسحر، بدءاً بالحضارات القديمة كالإغريقية والفارسية والهندية، ومروراً بالحضارة العربية الإسلامية، حتى تصل لاحقاً إلى الأوروبية، وتربط كلَّ ذلك بفتنة الخيال وعذوبة السرد في حكايات ألف ليلة وليلة، موضّحةً ما كان لهذه الحكايات من تأثير على مسيرة أدب الخرافة، ولاسيما في أوروبا القرن الثامن عشر، عبر ما أسمته ظاهرة «ألف ليلة وليلة».وترى المؤلفة في رحلة هذه الحكايات الممتدة صورة مشرقة للتلاقح الثقافي، والحوار الحضاري، بعيداً عن الصراعات السياسية والعسكرية، التي شابت العلاقة بين الشرق والغرب، منذ الحروب الصليبية الأولى، حتى الحقبة الاستعمارية الأوروبية.لقد باتت حكايات «الليالي»، منذ وصولها إلى أوروبا في عصر التنوير، جزءاً لا يتجزأ من التيار الرئيس للثقافة الأدبية والشعبية، وتأثر بها أدباء ومفكرون بارزون، بعد أن قرأوها بلغات متعددة، كفولتير، وغوته، وبيكفورد، وغيرهم من الكتَّاب الذين تأثروا بسحر هذه الحكايات، فكان ذلك البذرةَ الأولى التي ترعرعت، لتثمر -من بعد- أدب الواقعية السحرية، مثلما يُجمع كثير من النقاد.ولا شك أنَّ هذه الترجمة ستكون إضافة نوعية إلى المكتبة العربية، ومرجعاً لا غنى عنه لدى الباحثين في حقول الحكاية الخرافية، وعلم الإنسان، والأدب المقارن، فضلاً عن أنها تقدم متعة وفائدة إلى القراء عامة ] حاز الكتاب على جائزة الشيخ زايد للكتاب 2013 لفئة الثقافة العربية في الكتابات باللغة غير العربية .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


السحر الأغرب .. مشاهد فاتنة من وحي ألف ليلة وليلة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة