الأرز : التاريخ الكوني


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة AbuDhabi : Abu Dhabi Tourism & Culture Authority

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 199

ردمك ISBN 9789948136637

الوسوم - علوم تطبيقية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


قليلة هي الأغذية الواسعة الانتشار والكثيرة التنوّع في وجباتنا مثل الأرزّ . وهو من الأغذية الأساسية ومحصول زراعي لا يستغنى عنه في آسيا والأميركتين، ويمكن إيجاده في المطاعم الفاخرة والمطابخ المنزلية على حدّ سواء . وتستعرض رينيه مارتن في هذا الكتاب دور الأرزّ في المجتمع، ورحلة هذا الغذاء من بداياته في آسيا وغرب أفريقيا إلى البروز على مستوى العالم . وفي تفحّص السنوات المبكّرة لتكوّن شهرة الأرزّ، تبيّن مارتن أن تجارة هذا المحصول كانت مدفوعة بالأرباح المتأتّية من صادرات الأرز الرفيع الجودة والأنواع المنخفضة الجودة التي يتناولها العمّال الذين لا عدّ لهم . وتكشف أن ارتقاء الأرزّ إلى مركز الصدارة جاء عبر استهلاكه من قبل العبيد، والخدم المرتبطين بعقود طويلة الأجل، والمجتمعات المهاجرة، إلى جانب التمدّن وتزايد التسويق والإعلان . وتتناول أيضاً أهمية الأرزّ في الطقوس الثقافية، والأدب، والموسيقى، والرسم والشعر . وتبيّن كيف أن الأرزّ الخاص الذي يستهلكه المرء قد يكون مهماً في تمييز هويته داخل مجموعة عرقية ما . ويُفرد الكتاب قسماً لوصفات الأرزّ الشهيّة من مختلف أنحا ء العالم . إنه كتاب رائع يسلّط الضوء على علاقتنا بهذا الغذاء الأساسي ودوره في تحديد هويتنا .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الأرز : التاريخ الكوني
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة