بين مثابتين منزلة الغزالي في فلسفة ابن رشد


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 436

السلسلة : إصدارات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية

ردمك ISBN 9789948020707

الوسوم - فلسفة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


نال به المؤلف دبلوم الدراسات العليا سنة 1992، بعد المدخل، أضاف تقديماً للبحث، تطرق فيه إلى مفهوم المنزلة، وتحديد الغايات والمقاصد من هذا العمل. والمتمثل في الفحص عن تأثير حجة الإسلام في فلسفة ابن رشد، ونوعية هذه المساهمة، أي رصد الأهمية التي يحظى بها الغزالي في ثنايا الخطاب الفلسفي لابن رشد. حيث الحديث بين الغزالي وابن رشد، لا يمكن أن يكون إلا فلسفياً.عنون الفصل الأول بـ"الغزالي والحضور الأصولي عند ابن رشد"، وقسم الفصل الأول إلى مستويين، الأول "الغزالي ومختصر المستصفى"، والثاني "الغزالي والمختصر في المنطق".أما الفصل الثاني فعنونه بـ" الغزالي والحضور الفلسفي عند ابن رشد"، وفي هذا الفصل خصص حجماً كبيراً للحديث عن الحضور الغزالي في فلسفة ابن رشد، قسمه إلى مستويين، الأول "الغزالي والمختصرات الطبيعية والمتافيزيقية". والثاني "الغزالي وكلية الحضور الفلسفي عند ابن رشد".وجاء الفصل الثالث، والأخير "الغزالي والحضور السيكوـإيديولوجي عند ابن رشد". وقسمه إلى عناوين فرعية، "الغزالي وفصل المقال"، "مناهج الأدلة في الكشف عن عقائد الملة"، "الغزالي وتهافت التهافت". أي فصل إجرائي حاول فيه المؤلِف تِبيان حضور الغزالي في مؤلفات ابن رشد .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


بين مثابتين منزلة الغزالي في فلسفة ابن رشد
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18989
المؤلفون
11236
الناشرون
1308
الأخبار
6743

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة