آثار الشارقة تروي تاريخها


تأليف :

الناشر : الشارقة : متحف الشارقة للآثار

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 156

السلسلة : اصدارات متحف الشارقة للآثار ،‏ 6

الطبعة : الثانية

ردمك ISBN 9789948200338

الوسوم - آثار

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


عنوان لكتاب يختصر مسيرة طويلة من العمل والجهد اللذين دأب عليهما المنقبون في تاريخ الشارقة منذ أربعين عام ،ً و قد اكتسبت هذه الجهود زخم و تنظيم بتأليف بعثة التنقيب المحلية عام 1993 م لتتولى إدارة عمليات التنقيب في الإمارة منذ ذلك الحين.

كما يأتي هذا الكتاب لتخليد هاتين المناسبتين العزيزتين على قلوب أبناء الإمارات عموم والشارقة خصوص ولتخليد مناسبة ثالثة لا تقل أهمية؛ وهي الذكرى العشرون لتأسيس متحف الشارقة للآثار الذي أصبح منذ افتتاحه عام 1993 م من أبرز المؤسسات الثقافية في مجال عرض الآثار والتعريف بها و الحفاظ عليها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

هذا الكتاب يمثل محاولةً من المؤلف لتعريف القاريء المهتم بتاريخ المنطقة وآثارها بجوانب مما حفلت به أعمال التنقيب من جهود مستمرة في سبيل اكتشاف تاريخ الشارقة القديم، و يجول به في رحلة شيقة تقدم تصوراً للحياة في الشارقة منذ بداية الوجود البشري وحتى ظهور الإس ام في القرن السابع المي ادي، يتعرف فيها القاريء على كفاح أبناء الشارقة المتواصل للعيش في بيئة قليلة الموارد؛ لكنها تمثل لأصحابها وطن لا يجوز تركه أو الإستغناء عنه، وفي سبيل ذلك تهون الصعوبات و تجتاز العقبات ..
http://www.sharjahmuseums.ae/Publications/%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%8A-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%87%D8%A7.aspx


طبعات أخرى



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


آثار الشارقة تروي تاريخها
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19993
المؤلفون
11742
الناشرون
1356
الأخبار
7367

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة