Lo que queda del reproche


تأليف :

المترجم :

الناشر : Madrid : Editorial Verbum

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 68

ردمك ISBN 9788490740750

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يضم الديوان أكثر من أربعين قصيدة تم اختيارها من مجموع الدواوين التي سبق للغانم وأن أصدرتها بالعربية والبالغة ثمانية دواوين.
وتنوعت القصائد من حيث الشكل، بين نصوص طويلة منها: تذكار في تعب الأزمنة، المرمر الداكن، المسافر من ليل إلى ليل، التبدد الذي نشبهه، ذاكرة المتعبين، واحتدامات الصمت الطويل الذي يضم 14 قصيدة، وأخرى قصيرة مثل: في الغياب، رصاص رحيم، تساؤلاتي، ما تركناه خلفنا، كل شيء.. وغيرها.
كما تنوعت هذه المختارات من حيث أساليبها ومواضيعها التي تتناول العديد من جوانب الحياة والهموم الإنسانية كفقد الأحبة والحنين إلى أماكن الطفولة والذكريات وجماليات الأمكنة وتأثيرات الزمن وهواجس الوحدة والوجود وغيرها عبر الانطلاق من تناول التفاصيل اليومية الصغيرة.
واستشهد المترجم محسن الرملي في مقدمته بكلمات للشاعر البحريني قاسم حداد عن نجوم الغانم واصفاً إياها بأنها: "تكتب كأنها تصوغ حياتها كما يحلو لها، فمنذ أن بدأت الشعر كان التحديق في الداخل هو عدستها التي تجعل الذات في مهب حزن جاهز يوشك على الإجهاز على الروح، لكن دون أن ينجح. استطاعت نجوم الغانم، برشاقة المكابدات، أن تمنح قصيدتها نعمة التأمل علاجاً للقلب باللغة المختزلة دون تقتير والمغامرة من غير ابتذال".
وتعتبر مختارات "العتب المتبقي" أول ديوان من الشعر الإماراتي يصدر في إسبانيا، وأول ديوان يصدر للشاعرة بلغة أخرى .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


Lo que queda del reproche
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
17972
المؤلفون
10829
الناشرون
1259
الأخبار
6513

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة