مؤرخ العصر : مقاربة في مرتكزات الكتابة التاريخية عند الشيخ سلطان القاسمي


تأليف :

الناشر : الشارقة : معهد الشارقة للتراث Sharjah Institute for Heritage

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 261

ردمك ISBN 9789948022688

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


ناقش الكاتب والباحث الأكاديمي الموريتاني الدكتور منّي بونعامة مرتكزات الكتابة التاريخية عند صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، من خلال دراسة أعماله التاريخية والاستظهار بما حوته من معلومات غنية ومتنوعة ومن جُمْلَتها: الاحتلال البريطاني لعدن، تقسيم الإمبراطورية العُمانية، العلاقات العُمانية الفرنسية، صراع القوى والتجارة في الخليج، بيان للمؤرخين الأماجد في براءة ابن ماجد، بيان الكويت، مراسلات سلاطين زنجبار، جون مالكولم والقاعدة التجارية البريطانية في الخليج 1800م، يوميات ديفيد سيتون، محطة الشارقة الجوية بين الشرق والغرب، الحقد الدفين، القواسم والعدوان البريطاني، حديث الذاكرة؛ بأجزائه الثلاثة، سرد الذات، التذكرة بالأرحام، نشأة الحركة الكشفية في الشارقة، تحت راية الاحتلال.
واستهل بونعامة بالكشف عن الأطر التاريخية والثقافية التي انبنت عليها الدراسة، وشكّلت وروت تجربة المؤرخ الكبير صاحب السمو حاكم الشارقة، وذلك من خلال الاتكاء على أعماله التاريخية وتناولها بالدرس والتحليل بغية استكشاف ما تنطوي عليه من قيمة علمية وتاريخية ومرتكزات قوية وخصائص فارقة، تنمّ عن مؤرخ مخضرم؛ إذ تقوم على منهجي المقارنة والمقابلة بين الروايات التاريخية، والاعتماد على الوثائق الصحيحة في إعادة بناء الحدث التاريخي وقراءة الماضي بعين فاحصة وقلم جاد ينشد الصدق والموضوعية والحياد، كما تستند في الوقت نفسه إلى خلفية إسلامية عريقة، وبُعد قوميّ أصيل، أضفى على الكتابة طابعاً متمايزاً في القراءة والفهم والتوظيف. http://www.alkhaleej.ae/supplements/page/4b01be2b-6b4b-4595-9753-da7d49e9ed78#sthash.puBntrJa.dpuf



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مؤرخ العصر : مقاربة في مرتكزات الكتابة التاريخية عند الشيخ سلطان القاسمي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة