الأثر والموشور في أسئلة الحداثة والمكان : قراءات في الشعر الإماراتي الجديد - الجزء الثاني


تأليف :

الناشر : الشارقة : اتحاد كتاب وأدباء الإمارات

الناشر 2 : أبوظبي : وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع Abu Dhabi : Ministry of Culture Youth and Community Development

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 470

ردمك ISBN 9789948427544

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


مهد له المؤلف بما أسماه "عتبات التقويم النقدي" حيث تحدث عن تجربته مع المكان الإماراتي بمختلف مكوناته وعناصره لا سيما الإبداعية منها، حيث تفاعل معه في علاقة بدت فيها الإمارات وطناً ثانياً ينتمي إليه بعد أن جاءها عام 2008 قادماً من سوريا بعد أن ضاقت عليه، ووصف عمله بأنه مشروع نقدي مفتوح سيسعى إلى الإضافة إليه كلما استطاع. ومع تجاوز هذا التمهيد فإن عدد التجارب الشعرية التي رصدها المؤلف في كتابه بلغت 38 تجربة أفرد لكل منها فصلاً خاصاً بها، وتبدأ هذه التجارب بالشاعر حبيب الصايغ الذي قال عنه إنه أحد الأصوات المهمة في الخريطة الشعرية الإماراتية الجديدة؛ وتنتهي بتجربة أحمد المطروشي الشاعر الشاب، وبينهما الكثير من الأسماء مثل إبراهيم محمد إبراهيم، أحمد راشد ثاني، عبد العزيز الجاسم، عادل خزام، خلود المعلا، نجوم الغانم، إبراهيم الهاشمي، حمدة خميس، عبد الله السبب، أحمد العسم، بشرى عبد الله، محمد البريكي، علي الشعالي، إبراهيم الملا، الهنوف محمد، منصور الشامسي، حارب الظاهري، شيخة المطيري، وآخرين .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الأثر والموشور في أسئلة الحداثة والمكان : قراءات في الشعر الإماراتي الجديد - الجزء الثاني
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة