في الأدب العماني


تأليف :

الناشر : دبي : مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 359

السلسلة : الفائزون ، 31

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الكاتب والناقد المصري يوسف الشاروني، الفائز بجائزة العويس في حقل القصة والرواية والمسرحية - الدورة العاشرة ، ويأتي هذا الإصدار ضمن سلسلة "الفائزون" وهو مشروع أطلقته المؤسسة يهدف إلى إعادة طباعة كتاب لكل فائز بجائزة سلطان بن علي العويس هو الأفضل بين كتبه والنافذ من الأسواق. في هذه الطبعة الجديدة يطل الشاروني على الأدب العُماني من خلال تسع سنوات امضاها في عُمان، و من خلال استعراضه لنماذج عدة تغطي معظم القوالب الأدبية من القصة القصيرة والرواية والشعر والنثر والسير الذاتية والأدب الشعبي يقدم المؤلف لمحة عامة لا غنى للقارئ و الباحث عنها. يتناول الكتاب تاريخ الأدب العُماني، ويشير الشاروني في مقدمته إلى أن "عُمر الأدب العُماني الحديث هو عمر النهضة التي بدأت عام 1970 بتولي جلالة السلطان قابوس مقاليد الحكم في البلاد، فانتقلت من القرون الوسطى الى قلب القرن العشرين"، مؤكداً في الوقت نفسه إلى أن كتابه "في الادب العُماني" لا يعتبر "حصراً لأدباء عُمان المحدثين ولا لكل ما نشروه، ولكنها دراسات ونماذج تشير إليه"، مبرراً في السياق ذاته اسباب وضعه لحرف الجر ( فـي ) في عنوان الكتاب، للدلالة على أن الكتاب "يتوقف عند علامات على الطريق وليس كل الطريق". وعبر سبعة فصول يستعرض الشاروني الأدب العُماني ، مع مجموعة من الملاحق والنماذج تطل بداية على تاريخ سلطنة عُمان، ليلقي من بعدها الضوء على فجر القصة القصيرة فيها، مستعرضاً تطورها، ومن ثم ينتقل إلى الرواية مبتدئاً بالرواية التاريخية الخليجية للكاتب العُماني ( عبدالله بن محمد الطائي)، مستعرضاً التجارب الروائية العُمانية وتنازع الحضارات ولقائها في الأدب العُماني الحديث، ثم يستعرض الشاروني بعد ذلك السيرة الذاتية والنثر الغنائي والشعر والأدب الشعبي العُماني، وفي ختام الكتاب يقدم المؤلف نماذج استشهادية لكتابه اختارها من القصة العُمانية المعاصرة .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


في الأدب العماني
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة