العالم والبلدان : دراسات في الجغرافية البشرية


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، كلمة

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 232

ردمك ISBN 9789948024774

الوسوم - جغرافيا

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


مضى أندريه ميكيل في دراسة نصوص الجغرافيّين العرب في القرن العاشر للميلاد وبعده عقوداً من السّنوات، وكتب فيها آلاف الصّفحات، إلى جانب أعماله المعروفة والغزيرة في الشّعر العربيّ القديم والحكايات العربية، وعلى رأسها «ألف ليلة وليلة » ، وفي ميادين أخرى للتّرجمة والبحث . يقدّم هذا الكتاب خلاصة دقيقة ومكثّفة لفهمه لجغرافية العرب هذه، التي يرى فيها جغرافية بشرية، كليّة وأدبيّة . جغرافية نقابل فيها، برفقته، عدداً هائلاً من الوجوه . أمامنا يتحرّك وينطق عبر النّصوص جغرافيّون وخرائطيّون وعلماء بالكونيّات ورُحّال وأعضاء سفارات ووفادات وحجّاج وتجّار وبحّارة وسواهم . كما نقابل وفرة من المصادر : فالوثائق التي يعتمدها ويحلّلها لا تنحصر في الكتب بل تشمل أدّلة الحجّ والملاحة وتقارير مبعوثين وأقوال تجّارٍ وحكايات ملّاحين عالجها هو باعتبارها شهادات لا على التاريخ الفعليّ طبعاً بل على إرهاصاتِ حقبة معيّنة، وبالتالي على تاريخ الذهنيّات وتحوّلات المخيال الجماعيّ .
http://www.kalima.ae/ar/readnew.aspx?id=271



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


العالم والبلدان : دراسات في الجغرافية البشرية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18989
المؤلفون
11236
الناشرون
1308
الأخبار
6743

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة