بائع الماضي


تأليف :

المترجم :

الناشر : رأس الخيمة : دار نون للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 173

ردمك ISBN 9789948134985

الوسوم - أدب مترجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يلجأ فيليكس فنتورا، بعد نهاية الحرب الأهلية الأنغولية إلى اكتشاف مهنة جديدة وغريبة ومثيرة، تعارض الزمن وتتدخل في تعديل الحقيقة والثبات. إنّه تاجر يبيع ماضيا مجيدا لزبائنه الجدد من الطبقة البرجوازية الصاعدة في العاصمة لواندا، فيؤثّث لهم ذكريات سعيدة، ويخلق لهم أنسابا متأصلة في الجاه والنبالة .إنّهم "رجال أعمال، وزراء،مزارعون، تجّار ألماس، جنرالات، ناس عاديون؛ يعني أصحاب مستقبل مضمون. لا ينقص هؤلاء الناس إلا ماض جيّد وأجداد مشاهير" .كانت تجارة فيليكس فنتورا رابحة وناجحة حتّى ظهر له ذات يوم زبون غريب يبحث عن هويّة أنغولية جديدة وماض ناصع فيحدث ما لم يكن في الحسبان، ويبدأ مكر التاريخ فيشتدّ الاشتباك بين الماضي والحاضر، بين الواقع والخيال وتختلط الأوراق.إنّ شخصيات رواية "بائع الماضي" التي ابتدعها جوزيه إدواردو أغوالوزا ومتمثّلة في الراوي أولاليو( الوزغة) وفيليكس فنتورا، وجوزيه بوشمان، وأنجيلا لوسيا، وإدموندو باراطا دوش رايش ستتحدى لزمن طويل خيال الكتّاب الأفارقة وغيرهم ولن يسلم القارئ من وهجها واستفزازها .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


بائع الماضي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
17688
المؤلفون
10911
الناشرون
1244
الأخبار
6469

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة