الشرطة الدينية ( 2 ) : الدول - المؤسسات - الثورات


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 211

السلسلة : كتاب المسبار 111

ردمك ISBN 9789948139027

الوسوم - أمن

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تطرقت الدراسات في الجزء الثاني إلى موضوعات مهمة، من بينها: دراسة نظام الحسبة وحقوق الإنسان والحريات، تمكين البيروقراطية الدينية في ماليزيا، الشرطة الدينية في إيران، مقاومة الإيرانيات لنظام الوصاية الدينية، الشرطة الدينية في السودان، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية.يتناول الكتاب أسئلة جديدة عن الحسبة والاحتساب ومؤسسات الأمر بالمعروف، والرعاية الدينية والسياسية لها، ويرصد حالات الاحتجاج التي تسجلها بعض الشرائح المجتمعية.يطرح الكتاب سؤالاً: إن كان بعض أشكال الشرطة الدينية يطبق مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبر الوسائل الرادعة؛ فهل يؤدي ذلك إلى إنتاج بعض حالات التصادم؟يجادل الباحثون أن ثمة علاقة وثيقة بين هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والأنظمة السياسية التي سيطر عليها قادة الإسلام السياسي؛ فهل أصبح «الاحتساب الشرعي» وبشكل ممنهج أداة رئيسة يوظفها الإسلاميون لاستهداف المعارضة السياسية، وأصوات النخبة المعترضة على سياسات أسلمة الدولة والمجتمع .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الشرطة الدينية ( 2 ) : الدول - المؤسسات - الثورات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة