إيران ودول المغرب : المسألة الشيعية


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2016

السلسلة : كتاب المسبار 115

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يمكن النظر إلى ظاهرة التشيّع في دول المغرب من زاويتين: ثقافية/ دينية، وسياسية، تدرس الزاوية الأولى الحالة ضمن محاولات فهم أسباب التحولات في الانتماءات الدينية أو المذهبية، وبذلك تدخل في اختصاص علم الاجتماع الديني. وتعالج الزاوية الثانية أنماط الاستغلال السياسي للانتماءات الدينية أو المذهبية، فتكون الدراسة ضمن إطار العلوم السياسية، وتحديداً دراسات تسييس الدين وتأثير الدين في السياسة، وقد تصل إلى دهاليز العلاقات الدولية؛ خصوصاً بعد تحوّل الإسلام السياسي الشيعي إلى تنظيمٍ عالمي عابر لحدود الدّول. وإن كانت هذه التخصصات العلمية تهدف إلى الوصول لرصد شامل للظواهر التي يتم من خلالها تحويل الدين من طابعه الروحي والأخلاقي في الحياة الشخصية أو الجماعية، إلى طابع سياسي في مجال الصراعات على النفوذ والهيمنة، وتحاول الوقوف على تأثير ذلك في سياسات تدبير التنوع، وفصل الحقوقي عن السياسي حيناً، ودمجهما حيناً آخر .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


إيران ودول المغرب : المسألة الشيعية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
17810
المؤلفون
10897
الناشرون
1250
الأخبار
6500

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة