ظاهرة الإتجار بالبشر وجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في مكافحتها


تأليف :

الناشر : أبوظبي : جامعة محمد الخامس

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 303

الوسوم - قانون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


( رسائل جامعية ) . اشتمل الكتاب على أربعة فصول، الأول بعنوان ماهية الاتجار بالبشر وتطورها التاريخي، موضحاً تعريف ظاهرة الاتجار بالبشر اللغوي والاصطلاحي في بعض القوانين العربية والدولية، ثم نشأة الرق في المجتمعات البشرية، وصور ومقومات الاتجار بالبشر.
وتناول الفصل الثاني أسباب ظهور الاتجار بالبشر المتمثلة في الفقر والبطالة، ثم التفكك الأسري، وتحقيق الربح السريع، والجهل والأمية، والعولمة والانفتاح الاقتصادي، كما تناول آثار ظاهرة الاتجار بالبشر الأمنية والإنسانية والاجتماعية .
أما الفصل الثالث فتطرق إلى موقف الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية من هذه الظاهرة، موضحاً الاتجار بالبشر وعلاقته بالجريمة المنظمة، ثم العقوبات المقررة لجريمة الاتجار بالبشر في قوانين بعض الدول العربية.
واشتمل الفصل الرابع على تعريف بالجهود المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة في مكافحة جريمة الاتجار بالبشر، مشيراً إلى التشريعات الوطنية وجهود الوزارات والهيئات في مكافحة الاتجار بالبشر، وتأمين الحماية والدعم لضحاياه على المستوى المحلي، ثم الجهود الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة في مكافحة هذه الجريمة، وأهم الاتفاقيات وتعزيز التعاون الدولي.
وأكد الكتاب أن نشر الوعي بمكافحة جرائم الاتجار بالبشر يتطلب جهداً مؤسسياً تشترك فيه مختلف مؤسسات الدولة، إذ إنه ليس من السهل مواجهة هذه الجرائم عن طريق جهة معينة فحسب، لذا قامت وزارة الداخلية مشكورة ببذل العديد من الجهود في مجال التدريب والتعليم والتوعية بحقوق الإنسان، في سبيل نشر ثقافة مكافحة جرائم الاتجار بالبشر، وقامت كذلك اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر بالعديد من الإنجازات في هذا المجال، فقد نظمت حملات إعلامية في كل من مطاري أبوظبي والعين ومطار دبي الدولي، وتم توزيع منشورات في كافة محطات ومرافق المطارات، وقد تم اختيار المطارات لأنه لوحظ أن جرائم الاتجار بالبشر وخاصة الاستغلال الجنسي تكمن جذورها خارج الدولة، فيجب أن يكونوا على بينة من تلك الجرائم عند وصولهم لدولة الإمارات. http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/015c0193-8cf2-45ea-a4c5-8175e817be1a#sthash.n4inyWQ7.dpuf



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ظاهرة الإتجار بالبشر وجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في مكافحتها
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة