التقييم الإستراتيجي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1997

عدد الصفحات : 392

السلسلة : دراسات مترجمة ، 5

الوسوم - علوم عسكرية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يضم هذا الكتاب مجموعة من الدراسات التي أجراها متخصصون في القضايا الاستراتيجية الدولية، وذلك تحت إشراف مؤسسة "راند" البحثية. وهو يستعرض في ثلاثة عشر فصلاً القضايا الاستراتيجية الكبرى التي تواجه الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف مناطق العالم بعد انتهاء الحرب الباردة. وتتناول فصوله بشيء من التفصيل تطور السياسات العالمية بعد الحقبة المشار إليها في كل من أوربا الغربية، وروسيا، والبلقان، وأوربا الوسطى والشرقية، واليابان، وشبه القارة الكورية، والصين، والشرق الأوسط، والقوقاز وآسيا الوسطى، وأمريكا اللاتينية، وجنوب آسيا، وأفريقيا.
وتركز فصول الكتاب على تأثر السياسة الأمريكية - الهادفة إلى الحفاظ على مصالح الولايات المتحدة السياسية والاقتصادية والاستراتيجية - بالسياسات الإقليمية، وذلك في ضوء المخاطر التي تتعرض لها هذه المصالح، بسبب مساعي بعض الدول - المباشرة أو غير المباشرة - إلى وضع حد لهيمنة الولايات المتحدة على الصعيد العالمي.
جدير بالذكر أن الدراسات الواردة في هذا الكتاب تعبِّر عن وجهة نظر أصحابها، ولا تعبِّر بالضرورة عن وجهة نظر الناشر. واهتمامنا، في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، بترجمتها يعود بالدرجة الأولى إلى إفساح المجال للقارئ العربي للتعرف على وجهات نظر مختلفة، تتناول بالبحث والدراسة أوضاع أهم أقاليم العالم، في هذه المرحلة الدولية المتغيرة وذات السمات الخاصة.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التقييم الإستراتيجي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18989
المؤلفون
11236
الناشرون
1308
الأخبار
6743

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة