بدايات النهضة الثقافية في منطقة الخليج العربي في النصف الأول من القرن العشرين


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1998

عدد الصفحات : 86

السلسلة : دراسات إستراتجية ، 15

الوسوم - ثقافة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تتناول الدراسة واقع الثقافة والفكر في الخليج العربي منذ بدايات حركة النهضة العربية الحديثة في أواخر القرن التاسع عشر. وتقسم الدراسة إلى خمسة أجزاء تضمنت الخصائص الجغرافية، حيث تبين الأهمية السياسية والاستراتيجية لموقع الخليج العربي، والوضع الاجتماعي والنشاط الاقتصادي الذي يوضح فيه الباحث دور القبيلة في تشكيل الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بالمنطقة، والمؤثرات في الوعي السياسي والثقافي، حيث يشير الباحث إلى تعرض المنطقة لتأثير الإرساليات التبشيرية الغربية وتأثير المفكرين العرب، والتكوينات الثقافية، ويركز الباحث على ذلك بصورة خاصة، ويتناول نشأة الديوانية كنواة للمجالس الأدبية والاجتماعية وكتكوين أول للثقافة وشؤون السياسة، وتعد الديوانية امتدادا طبيعيا للحياة البدوية والقبلية، أما ثاني التكوينات فهي الطباعة والصحافة في مختلف دول الخليج العربي.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


بدايات النهضة الثقافية في منطقة الخليج العربي في النصف الأول من القرن العشرين
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19520
المؤلفون
11500
الناشرون
1336
الأخبار
7134

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة