مشكلات الأمن في الخليج العربي منذ الإنسحاب البريطاني إلى حرب الخليج الثانية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1997

عدد الصفحات : 21

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 11

ردمك ISBN 9948002539

الوسوم - أمن

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتتبع الدكتور جمال زكريا قاسم تطور مفهوم أمن الخليج منذ الحقبة الاستعمارية حتى حرب الخليج الثانية، ويؤكد أن هناك قوى دولية وإقليمية كانت مستعدة لملء الفراغ عقب الانسحاب البريطاني من الخليج الذي أعلنته حكومة العمال عام 1968. أعلنت الحكومة الأمريكية "مبدأ نيكسون" الذي يرى أن الخليج جزء من الأمن القومي الأمريكي، الذي يسعى إلى حماية المصالح الاستراتيجية والاقتصادية عبر طرف وسيط هو إيران. وفي وقت لاحق صورت السياسة الأمريكية هذه المسائل والجهود الخليجية الذاتية باعتبارها غير كافية وغير ملائمة. وفي عام 1981 ظهر مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمواجهة الأخطار التي باتت تهدد هذه الدول، إضافة إلى التنسيق والتعاون فيما بينها. وفي أعقاب حرب الخليج الثانية اضطرت دول الخليج العربية إلى التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة لحل معضلة الأمن، ويؤكد الدكتور قاسم على ضرورة التركيز في المدى البعيد على بناء القوة الذاتية والتنسيق بين المؤسسات الخليجية والعربية، ذلك أنه لا يمكن قيام أمن خليجي بمعزل عن الأمن القومي العربي.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مشكلات الأمن في الخليج العربي منذ الإنسحاب البريطاني إلى حرب الخليج الثانية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة