أزمة جنوب شرق آسيا : الأسباب والنتائج


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1999

عدد الصفحات : 55

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 37

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يؤكد الانهيار الاقتصادي والمالي المثير في آسيا الفكرة القائلة بأننا نشهد نهاية "الرأسمالية الآسيوية"، وننتقل إلى عهد الأسواق الحرة على النطاق العالمي. ويعتقد العديد من الاقتصاديين الكلاسيكيين الجدد والعديد من العاملين في صندوق النقد الدولي أنه بسبب الأزمة التي تتمثل في التدخل الحكومي المفرط في آلية السوق، فإن علاج ذلك يتطلب إدخال تغييرات هيكلية لإزالة السياسات التي تحدث تشوهات في آلية السوق. أما معارضو هذا الطرح فيقولون بأن النظم الاقتصادية السليمة بصورة أساسية لم تتعرض للتفكك نتيجة لتحرير التشريعات السريع وغير المنضبط عن أسواق رأس المال. ولذلك فإن الحل يكمن في التنظيم الملائم لأسواق رأس المال. وفي هذه المحاضرة يقول الدكتور ريتشارد روبيسون بأنه يمكن فهم أسباب ونتائج الأزمة بصورة أفضل في سياق تأثير التغييرات الهيكلية في التنافس القائم بين تحالفات السلطة والمصالح لتحديد القوانين التي تحكم النشاط الاقتصادي. وعلى أي حال يبدو أن التحالفات السياسية والاجتماعية السائدة قد تتجاوز النشوب المباغت لهذه الأزمة وتنجو منها.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أزمة جنوب شرق آسيا : الأسباب والنتائج
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23258
المؤلفون
13553
الناشرون
1418
الأخبار
8118

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة