الإستثمار الأجنبي المباشر الخاص في الدول النامية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1999

عدد الصفحات : 74

السلسلة : دراسات إستراتيجية ، 32

الوسوم - إدارة أعمال

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم الاستثمار الأجنبي المباشر وطبيعته وتطوره التاريخي وهيكله وتوزيعه في الدول النامية، وتدفقه في الداخل والخارج وموقع الدول النامية فيه، وبيان خصائصه الهيكلية والتقنية الفريدة التي تميزه من بقية الاستثمارات الدولية؛ كالفترة الزمنية الطويلة، وخضوعه لاتفاقيات دولية، وعدم المتاجرة به في أسواق السيولة الدولية. وتؤكد أن الاستثمار الأجنبي المباشر أصبح رافداً مهماً للتمويل، ويتضمن تنوعاً واسعاً في التنظيم والإنتاج والتسويق؛ لتسهيل انتقال السلع والخدمات ورأس المال بين الدول.
وتتناول الدراسة أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر باعتباره مجموعة من التقنيات التي تزيد إنتاجية رأس المال، ويمكن الحصول من خلاله على التقنيات الجديدة أو الوصول إلى الأسواق العالمية، وقد يعزز المنافسة في الأسواق الداخلية. لقد شهد عقدا الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين تحولين رئيسين في هذا المجال؛ هما التحول من الاستثمار الرسمي إلى الاستثمار الخاص، والتحول من القروض المصرفية إلى الاستثمار الأجنبي المباشر.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإستثمار الأجنبي المباشر الخاص في الدول النامية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18575
المؤلفون
11129
الناشرون
1281
الأخبار
6707

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة