الإسلام والديمقراطية العربية والثورة الصناعية الثالثة : صراع أم إلتقاء


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1999

عدد الصفحات : 39

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 30

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تعتبر كلمة "عولمة" جديدة ، لكن العملية نفسها موجودة منذ قرون مضت، حيث بدأت بالعولمة الثقافية التي عززتها الأديان العالمية، وأكثرها طموحاً وانتشاراً: الإسلام والمسيحية. ويتتبع الدكتور علي الأمين المزروعي في هذه المحاضرة المسيرة التاريخية لكل من الإسلام والمسيحية، ويعقد مقارنة بينهما لكي يتوصل إلى تحديد ما إذا كانت هناك روابط بين العقيدة الدينية والنظرية الديمقراطية، أو بين الديمقراطية الليبرالية وظهور الرأسمالية أو بين التعددية الدينية والتعددية السياسية. وهو يؤكد الفكرة القائلة: "إنه على الرغم من الانتقاد الموجه إلى المسلمين لعدم إنتاجهم للأفضل، فإنهم نادراً ما تقدم إليهم التهاني على امتلاكهم معايير للسلوك جنبتهم أسوأ ما يعانيه الغرب". ويناقش المحاضر أيضاً أثر ثورة المعلومات في عولمة الإسلام؛ فهل ستشمل هذه العولمة حركة إصلاح ديني هي في غاية الأهمية؟ وهل سيفعل "الإنترنت" و"الثورة الصناعية الثالثة" بالإسلام ما فعلته الثورة الصناعية بالمسيحية؟



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإسلام والديمقراطية العربية والثورة الصناعية الثالثة : صراع أم إلتقاء
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18513
المؤلفون
11108
الناشرون
1277
الأخبار
6697

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة