الجرأة والحذر في سياسة تركيا الخارجية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1999

عدد الصفحات : 55

السلسلة : دراسات عالمية ، 27

ردمك ISBN 9948001931

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تعرض هذه الدراسة الملامح الرئيسة للأوضاع الأمنية الجديدة المحيطة بتركيا في مرحلة ما بعد الحرب الباردة، كما تقدم تقويماً للدور الذي يؤديه كل من الإرث التاريخي والعرقي الديني ومعياري "الجرأة" و"الحذر" لتقرير التوجه في سياسة تركيا الخارجية. كما تلقي الضوء على سياسات القادة الأتراك في استعراض التهديدات الخارجية التي تواجه بلادهم والفرص المتاحة أمامهم والعوامل الداخلية التي يعملون في ظلها. علماً بأن تركيا تواجه عالماً جديداً محفوفاً بالأخطار كجزء من الأثر الذي خلفه انهيار الاتحاد السوفييتي السابق، وما أعقبه من تحالفات إقليمية ودولية.
إن تركيا في حاجة لأمرين وهي تجابه تحديات ملحة من الغرب والجنوب بالإضافة إلى تحديات أخرى أقل قرباً وإحاطة ولكنها تنذر بخطر أكبر من جهة الشرق والشمال. فأول ما تحتاجه هو ترتيب البيت من الداخل، وإنجاز ذلك بخلق روح الهوية الوطنية التي يمكن أن تستوعب تنوع التجمعات العرقية والدينية في تركيا. أما الشيء الآخر فهو الحاجة إلى زعامات قوية، لتوجيه دفة البلاد ببراعة بين خطرين متلازمين، هما الجرأة المفرطة من جانب والحذر الزائد من جانب آخر.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الجرأة والحذر في سياسة تركيا الخارجية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18513
المؤلفون
11108
الناشرون
1277
الأخبار
6697

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة