الجدران والحواجز : مفارقات الأمن والسيادة وحقوق الإنسان


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 303

ردمك ISBN 9789948231912

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


عرف العالم منذ انتهاء الحرب الباردة، تطورات مهمة تحكمت بشكل كبير في تحديد بنياته، لعل أبرز معالمها يتجسد في نهاية عالم تمركز الدولة، ونهاية الحدود الثابتة، وتصاعد وتيرة التوجه إلى العولمة؛ وهي أمور شكلت - مع عوامل أخرى - عناصر لتغير عميق في المعطيات الجيوستراتيجية. إلا أنه، وعلى نحو يطرح بعض المفارقات، صاحبت هذا المسار ظواهر نقيضة تشير إلى انقسام وتفكك ملحوظين، من أهم تجلياتهما ظهور حواجز وجدران ترسخ الفصل والانقسام في شكلهما المادي، ضمن استراتيجية أمنية تعرف دينامية ملحوظة، وهدفها تأمين حماية الداخل ضد التهديد الذي قد يشكله الخارج على اختلاف صوره.
لقد غدت الجدران والأسيجة، وغير ذلك من الحواجز، ظاهرة آخذة في الاتساع والانتشار عبر أنحاء العالم، وهذا الكتاب يسلط الضوء على هذه القضية المهمة، ويتناولها من جوانب عدة: تاريخية، وجيوسياسية، وسياسية، وقانونية، ويستعرض آثارها في الأمن والسيادة وحقوق الإنسان، ويدرس حالات بعض الجدران، التاريخية والحالية.
http://www.alittihad.ae/wajhatdetails.php?id=92390



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الجدران والحواجز : مفارقات الأمن والسيادة وحقوق الإنسان
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18352
المؤلفون
11037
الناشرون
1273
الأخبار
6539

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة