فهم صنع القرار في السياسة الخارجية


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 315

ردمك ISBN 9789948136057

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يقدم هذا الكتاب منهجاً لتحليل السياسة الخارجية من منظور صنع القرار. ومن فوائد هذا المنهج قدرته على تفسير نتائج القرارات، وفهم العمليات والعوامل التي تؤدي إلى اتخاذ القرار، وديناميات صنع القرار. ويتضمن الكتاب دراسة حالات متعددة ومفصلة من الواقع، وأمثلة على قرارات اتخذها قادة من الولايات المتحدة، وإسرائيل، ونيوزيلندا، وكوبا، وأيسلندا، وبريطانيا، ودول أخرى. وإلى جانب تغطية نموذج الفاعل العقلاني في صنع القرار، ومستويات التحليل، وأنماط القرارات، يعرض الكتاب بدائل لنموذج الخيار العقلاني، وآلية تسويق القرارات وصياغتها، والتحيزات/الميول والأخطاء المعرفية، والمؤثرات المحلية والثقافية والدولية في صنع القرار في الشؤون الدولية. وإذا كنا نريد فهم آلية صنع القرار، فنحن بحاجة إلى أن نفهم كيفية معالجة المعلومات والميول المختلفة التي تؤثر في صنع القرار، والكتب الدراسية الموجودة لا تقدم مثل هذا المنهج الواضح لفهم كيفية صنع القرار في حقل السياسة الخارجية عموماً، والسياسة الخارجية الأمريكية، والسياسة الخارجية المقارنة .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


فهم صنع القرار في السياسة الخارجية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18513
المؤلفون
11108
الناشرون
1277
الأخبار
6697

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة