دبلوماسية الدول العظمى في ظل النظام الدولي تجاه العالم العربي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1999

عدد الصفحات : 100

السلسلة : دراسات إستراتيجية ، 29

ردمك ISBN 9948001311

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


في إطار حرص مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية على إثراء المكتبة العربية بكل ما هو متميز وحديث أصدر المركز هذه الدراسة التي تسعى إلى تحليل الدبلوماسية المعاصرة وأشكال الاتصال الدولي للدول العظمى في ظل النظام الدولي الجديد خلال الفترة (1990-1996)، من خلال الإجابة عن أسئلة عدة منها: ما هو الواقع الحالي للدبلوماسية المعاصرة للدول العظمى؟ وهل هناك نظام دولي جديد؟ وما هو أثر النظام الدولي الجديد في السلوك الخارجي للدول العظمى بشكل عام وتجاه منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص؟ وما هي أشكال الاتصال الدولي في ظل النظام أحادي القطبية؟ وأخيراً ما مدى ارتباط سياسات الدول العظمى بسياسة الدولة المهيمنة (الولايات المتحدة الأمريكية)؟يحاول الباحث الإجابة عن هذه الأسئلة المهمة من خلال استخدامه لمنهج النظم في دراسة الدبلوماسية الدولية للدول العظمى.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


دبلوماسية الدول العظمى في ظل النظام الدولي تجاه العالم العربي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18352
المؤلفون
11037
الناشرون
1273
الأخبار
6539

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة