ديوان عمرو بن أحمر الباهلي : دراسة حياته وشعره


تأليف :

المحقق :

الناشر : دبي : قنديل للطباعة والنشر

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 655

السلسلة : لغتنا الخالدة

عدد الأجزاء : 2

ردمك ISBN 9789948021858

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يقدم الكتاب دراسة شاملة في ستة فصولٍ تتناول تاريخ "باهلة" قبيلة الشاعر من حيث نسبها ومنزلتها وأيامها وعقيدتها وأعلامها من الفرسان والعلماء والشعراء بهدف فهم الاتجاهات التي أثرت في حياته وشعره معًا. ثم يتجول الكتاب بنا في رحلة مفصلة في حياة ابن أحمر تتبعت مراحل نشأته وصلاته برجال عصره وأحداثه، لينقلنا المحقق بطيفه المستنير للحديث عن مصادر شعر بن أحمر وديوانه لتقف في محطة مهمة تتناول توثيق شعره وتبيان ما دونه من قصائد منسوبة له ثم تصل بنا إلى دراسة أغراض شعره وخصائصه الفنية .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ديوان عمرو بن أحمر الباهلي : دراسة حياته وشعره
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18456
المؤلفون
11083
الناشرون
1277
الأخبار
6598

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة