تحديات الدولة المدنية في العالم العربي والإسلامي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 73

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 206

ردمك ISBN 9789948233777

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تطرح هذه المحاضرة إشكالية الفرص الضائعة لبناء دولة مدنية حديثة في العالم العربي، وتتساءل عن الأسباب الحقيقية التي تجعل الدولة المدنية عصية على التأسيس في العالم العربي، والبحث عن التحديات التي تحول دون بناء "دولة مدنية" حديثة في الوطن العربي. ولا شك أن الحراك السياسي والمجتمعي الحادث في أرجاء العالم العربي، يجعل تلك الإشكاليات من أكثر الإشكاليات حضوراً في الوقت الراهن، مثلما يُقرر ذلك الباحثون، سواء على مستوى النخبة الفكرية والسياسية، أو على مستوى الرأي العام، ثم إن معالجة هذه الإشكاليات تتطلب إعادة مراجعة أهم القضايا التي سيطرت على الفكر العربي منذ عصر النهضة حتى الآن، مثل العلاقة بين الدين والدولة، والمناظرة حول التقليدية والحداثة، والديمقراطية والعلمانية... إلخ. وتحاول هذه المحاضرة معالجة هذه الإشكالية المركبة، أو - على الأقل - تقديم إطار يسمح بمعالجتها؛ ومن أجل ذلك، توزعت المحاضرة على ثلاثة أقسام رئيسية: حيث يعمد القسم الأول إلى توضيح مفهوم "الدولة المدنية"، والتمييز بينها وبين المفاهيم التي تختلط أو تلتبس بها، وعلى رأسها "الدولة العلمانية"، و"الدولة المدنية ذات المرجعية الإسلامية". أما القسم الثاني، فيكشف عن الفرص الضائعة لتأسيس دول مدنية في العالم العربي منذ الاستقلال في النصف الثاني من القرن العشرين. وأخيراً، يُحلل القسم الثالث التحديات الراهنة التي تحول دون بناء دول مدنية حديثة في الوطن العربي .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تحديات الدولة المدنية في العالم العربي والإسلامي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19828
المؤلفون
11649
الناشرون
1344
الأخبار
7201

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة