آخر برميل نفط


تأليف :

الناشر : دبي : مداد للنشر والتوزيع Medad Publishing & Distribution

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 135

ردمك ISBN 9789948027423

الوسوم - إجتماع

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول الكتاب عصر المعرفة وأهميته ودعائمه الأساسية، باعتبار أن المعرفة أصبحت قوة تختلف عن القوة بمعناها التقليدي في العصور السابقة، ففي المستقبل سوف تكون المعرفة وتطبيقاتها التكنولوجية أبرز مظاهر القوة، وبطبيعة الحال من يملك المعرفة هو المؤهل دائماً للقيادة، وهو الأقدر على الاختيار واتخاذ القرار.
وأشار في كتابه إلى أنه لا مجال للفصل بين اقتصاد المعرفة ومجتمع المعرفة في أي مستوى من المستويات، وبالتالي فإن التخطيط الاستراتيجي سيكون عليه أن يأخذ بعين الاعتبار أن سياسات التحول الاقتصادي نحو اقتصاد المعرفة ستتطلب إعادة النظر في جملة من الأمور، ومنها إطلاق تشريعات جديدة لتسهيل عملية التحول نحو الاقتصاد المعرفي، وإعادة النظر في البنى التعليمية الراهنة، وعلاقة التعليم بالابتكار والإنتاج، ودور البحوث العلمية في تطوير العمليات الإنتاجية.
وأوضح بن جرش أن الإمارات العربية المتحدة اتخذت خياراً استراتيجياً نحو مجتمع المعرفة واقتصاده، وهو ما بدا واضحاً من توجهات القادة السياسية بناءً على التراكمات المهمة التي حققتها الدولة، خصوصاً في البنى التحتية، وفي التشريعات، وفي التحولات الكبيرة نحو استخدام البرمجيات في مختلف المناحي المؤسسية، والسير نحو الحكومة الذكية، والمدينة الذكية.
وفي هذا الكتاب يتطرق الكتاب ابن جرش إلى مجتمع المعرفة من خلال ثلاثة فضاءات رئيسية، وهي العربي، والخليجي، والإماراتي، معتمدين على البيانات والأرقام الدالة على تطور هذه الفضاءات نحو المجتمع المعرفي، قائلاً: "من دون أن ندعي إلماماً شاملاً بكل مناحيها، فهذا الأمر يتطلب دراسات مستفيضة وأكثر تخصصية، لكننا نسعى إلى تأكيد مسألة مهمة، وهي أن التحول نحو مجتمع المعرفة لم يعد ترفاً فكرياً، وإنما حاجة ملحة، تتطلب المزيد من الخطط والبرامج والمؤسسات والكفاءات والمهارات".
ويظهر الكتاب موقع دولة الإمارات العربية المتحدة في سعيها نحو مجتمع المعرفة، عبر العديد من المؤشرات، والتي تؤكد على الجهد الكبير الذي بذلته القيادة السياسية نحو تطوير مختلف البنى، من أجل توفير إمكانات التحول نحو مجتمع المعرفة، وهو ما يعكس برأينا الرؤية الاستراتيجية للدولة تجاه الضرورات التي تمليها عمليات التحول الاقتصادي إلى اقتصاد المعرفة .
https://www.sharjah24.ae/ar/arts/168734-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D9%86-%D8%AC%D8%B1%D8%B4-%D9%8A%D9%88%D9%82%D8%B9-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%A2%D8%AE%D8%B1-%D8%A8%D8%B1%D9%85%D9%8A%D9%84-%D9%86%D9%81%D8%B7-



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


آخر برميل نفط
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة