الحياة اليومية في نهاية العالم القديم


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة AbuDhabi : Abu Dhabi Tourism & Culture Authority

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 284

ردمك ISBN 9789948234074

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يوثّق هذا الكتاب سير الحياة اليومية في الإمبراطورية الرومانية على مدى ثلاثة قرون (من القرن الرابع إلى القرن السابع الميلادي). إذ بسقوط روما على يد البرابرة عام 476م، توجهت الأنظار نحو القسطنطينية، عاصمة إمبراطورية الشرق: هنا فرض الأباطرة الديانة المسيحية على العباد، لتملي بدورها تعاليمها وأعرافها على الناس. أقيمت الأديرة في كل مكان وانتشرت الرهبنة بأشكال مغالية وأصبحت ظاهرة لا يضاهيها إلا انتشار ظاهرة تحكّم الغلمان بمقاليد الأمور في البلاط. كان الفقر المدقع يدفع الأبوين نحو تصرفات مشينة، وكان أحد سبل التخلص من ذلك إهمال الأبناء. أما القضاء، فعلى الرغم من فرض جستنيان قوانينه الشهيرة، كان للولاة والحكام في أقاصي البلاد سلطة شبه مطلقة، يحكمون وفق هواهم ومصالحهم التي غالباً ما كانت تتعارض ومصالح الدولة. الكتاب رحلة شيّقة وثريّة في عالم الحكّام والمحكومين .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الحياة اليومية في نهاية العالم القديم
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة