رحلة إلى العربية السعيدة عبر المحيط الشرقي ومضايق البحر الأحمر


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : المجمع الثقافي

سنة النشر : 1999

عدد الصفحات : 124

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


قام بهذه الرحلة الفرنسيون وكانت للمرة الأولى من عام 1708م حتى عام 1710م، ومروا بميناءي المخا وعدن وصولاً إلى مقر إمام اليمن في الحملة الثانية عام 1711م حتى عام 1713م وقد حوى تقرير الرحلة دراسة عن تجارة البن ونبذة تاريخية عن استخدام القهوة أول مرة في الغرب وكيف جاءت إلى فرنسا، وكانت بداية الرحلة عندما أبحرت السفينتان كيوديوس ودليجانت لغرض التجارة والطواف عبر البحار، وقد اقلعت السفينة الأولى التي حملت الرحالة الفرنسي دي لاروك من ميناء بريست بتاريخ 6 يناير عام 1708م.
ثم كان الإتجاه نحو الجزيرة العربية، وفي 13 يناير 1708م وكان تحركهم بين كوميرا ورأس تنيريف ومن هناك إلى جزر الرأس الأخضر، وفي تاريخ 28 نوفمبر 1708م كان الاقتراب من جزيرة سقطرة والدوران حول نقطة من الساحل والتي تبين الخرائط البحرية التابعة لهم مكان الرسو على الجانب الآخر منها حيث كانت توجد أماكن للرسو جيدة في كل إرجاء الجانب العربي من الجزيرة وكان الهدف الأول بعد النزول على الجزيرة الذهاب إلى عاصمتها لزيارة حاكمها، وبعد قطع المسافات كان الوصول إلى العاصمة والتي موقعها على الجانب الشمالي من الجزيرة وقد نزل على مدرج جميل أخضر تظلله أشجار النخيل لا يبتعد كثيراً على مكان الحاكم والذي كان جالساً على سجادة قرمزية حيكت أطرافها بالذهب كما يصف دي لاروك، وبعد أطواف في سقطرة كانت المغادرة بتاريخ 10 ديسمبر 1708م نحو ساحل الحبشة وفي اليوم التالي من الرحلة ابصروا جزيرة كوريا وجزيرة موريا على مسافة 5 فراسخ منهما، ثم كان الوصول إلى عدن.
http://www.14october.com/news.aspx?newsno=123987



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


رحلة إلى العربية السعيدة عبر المحيط الشرقي ومضايق البحر الأحمر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19520
المؤلفون
11500
الناشرون
1336
الأخبار
7134

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة