تحول التقدير الإستراتيجي الامريكي للشرق الأوسط و انعكاساته على أمن الخليج


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للسياسات

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 103

ردمك ISBN 9789948497943

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


عكست سياسات الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس باراك أوباما تحولاً استراتيجياً في مقاربة الأهداف والمصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط الأوسع، ومنطقة الخليج بشكل أضيق، وهذا التحول عبّر عنه الرئيس أوباما نفسه في المقابلات التي أجراها معه الصحافي جيفري غولدبيرغ، والتي نشرها الأخير ضمن مقالة مطولة بعنوان "عقيدة أوباما" في مجلة "ذا أتلانتيك" بالعدد الصادر في أبريل 2016. وإن الجدال، وحتى الخلاف، الذي أثارته آراء الرئيس أوباما، وقبْلها السياسة الأمريكية الراهنة تجاه المنطقة، يُؤكد أن العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول المنطقة تدخل مرحلة جديدة. تتناول هذه الورقة التحولات في الاستراتيجية الأمريكية تجاه منطقة الشرق الأوسط، وتأثيرات هذه التحولات في أمن المنطقة واستقرارها، وتحاول أن تستكشف مساراتها المستقبلية وانعكاساتها على مستقبل العلاقات الأمريكية-الخليجية، لاسيما مع مجيء إدارة أمريكية جديدة برئاسة دونالد ترامب .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تحول التقدير الإستراتيجي الامريكي للشرق الأوسط و انعكاساته على أمن الخليج
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19832
المؤلفون
11654
الناشرون
1344
الأخبار
7203

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة