القتل باسم الله : الجماعات الإرهابية : البنية والمسارات والمآلات


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للسياسات

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 81

الطبعة : الثانية

ردمك ISBN 9789948138501

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


بينما ظنّ العالمُ أن الظاهرة الإرهابية أخذت تخبو، مع انحسار تنظيم "القاعدة" وشبكته بحلول العقد الثاني من القرن الحالي، إلا أن الظاهرة تجدّدت مرة أخرى، بل زاد زخمها، عقب احتجاجات "الربيع العربي" عام 2011، التي أسفرت عن تزايد حدّة الانقسامات والاستقطابات في بعض دول المنطقة، واندلاع صراعات أهليّة في دول أخرى؛ ما أدى إلى انحسار سلطة الدولة وفشلها. وكان من النتائج العَرضية لهذه التحولات بروز جماعات إرهابية تتجاوز النمط الكلاسيكي للتنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها التنظيم الذي يسمّي نفسه "الدولة الإسلامية" (داعش)، والذي بسط سيطرته على أراضٍ في العراق وسورية، وأعلن إقامة "دولة الخلافة الإسلامية" عليها في يونيو 2014. تدرس هذه الورقة الظاهرة الإرهابية الجديدة، من خلال تناول أنماط الجماعات الإرهابية وامتداداتها الجغرافية، وإلقاء الضوء على استراتيجيات هذه الجماعات وأساليب عملها المختلفة، واستعراض السياسات الدولية والوطنية لمكافحتها، ومحاولة استشراف المسارات المستقبلية للإرهاب. ولا تتناول الورقة الجماعات الإرهابية المنظَّمة فقط، بل تركز أيضاً على ظاهرة الإرهاب غير المنظَّم، كما أنها تتناول المليشيات الشيعية، باعتبارها بُعداً آخر من أبعاد الظاهرة الإرهابية الراهنة .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


القتل باسم الله : الجماعات الإرهابية : البنية والمسارات والمآلات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18982
المؤلفون
11234
الناشرون
1304
الأخبار
6743

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة