تراثنا من الشعر الشعبي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مؤسسة الإتحاد للصحافة والنشر

سنة النشر : 1980

عدد الأجزاء : 2 ج × 1 مج

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


«تراثنا من الشعر الشعبي» هو السفر الأول المجموع والمطبوع ومدونة للشعر النبطي لشعراء الإمارات الأوائل، الذين شكلوا الذائقة الشعرية لدى شعب الدولة، وصدر الجزء الأول منه في سنة 1400 هجرية، 1980 ميلادية، والجزء الثاني صدر في سنة 1401 هجرية، 1981 ميلادية، ويضم الجزء الأول قصائد لاثني عشر شاعراً كبيراً من شعراء الإمارات يبدأ بشعر الشاعر الكبير الماجدي بن ظاهر وينتهي بشعر الشاعر مبارك بن حمد العقيلي، إلا أن أستاذنا حمد بن خليفة بوشهاب، الذي جمع وحقق الكتاب، أضاف قصيدتين فصيحتين في خاتمة الجزء الأول لشاعر عماني شهير هو محمد بن شيخان العماني.
مرجع شعري :
أما الجزء الثاني فيضم أشعاراً لمايقرب من 86 شاعراً يبدأ بالشيخ ذياب بن عيسى الفلاحي وينتهي بالشاعر محمد بن حسين المناعي، ويقع هذا الديوان السفر في مايزيد على الثمانمئة صفحة، وقد أعيد طبع هذا المرجع الشعري الأدبي مرتين بأحجام مختلفة، كانت الطبعة الأولى منه في جزئين منفصلين من القطع الكبير وبصفحات مصقولة فاخرة مخطوطة بخط عربي جميل من قبل خطاط مصري، مرفقا بالقصائد لوحات تعبيرية جميلة، مستوحاة من مضامين القصائد للفنان المصري فكري توفيق.
ينابيع حضارية :
يبدأ الكتاب بصورة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبكلمة له مخطوطة، جاء فيها «لاشك أن تراثنا من الشعر الشعبي هو أحد ينابيع هذه الحضارة التي تألقت في أرضنا وجداناً عربياً إسلامياً مُفعماً بالحياة بالحب والجمال والمثل والقيم، ان هذا التراث ليس بدعا ابتدعناه ولكنه مفاخر ومآثر خلفها لنا الآباء والأجداد وأبدعوها من نبضات القلوب وبعثوا بها إلينا عبر القرون رسائل حكمة».
تراث الأمة :
صدر الأديب الشاعر حمد بن بوشهاب، عليه رحمات الله، جهده الرائع هذا بمقولة، من ضمنها «تراث الأمة هو تاريخها منه تعرف مآثر اجدادنا ونعرفه لأحفادنا، ذلك ان التاريخ هو اكثر العلوم تاثيراً على العقول وأحبها إلى القلوب وتراثنا من الشعر الشعبي هو بلاشك صورة حية لمجتمعنا» والطبعة التي بين أيدينا هي الطبعة الثانية التي طبعت سنة 1987 في شكل نسخة شعبية يسهل تداولها، مصورة عن الطبعة الأولى.
https://www.albayan.ae/five-senses/heritage/2015-07-30-1.2425981


طبعات أخرى


غلاف الكتاب

تراثنا من الشعر الشعبي

غلاف الكتاب

تراثنا من الشعر الشعبي


هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تراثنا من الشعر الشعبي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26050
المؤلفون
14897
الناشرون
1553
الأخبار
8688

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة