دور عملية استعادة الشرعية في اليمن في تعزيز الأمن القومي العربي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 60

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 204

ردمك ISBN 9789948237464

الوسوم - علوم عسكرية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


لقد أعاد التدخل العسكري العربي في اليمن، الاعتبار إلى منظومة الأمن القومي العربي بقيادة خليجية، وعكس وعياً عربياً بطبيعة التحولات على المستويين الإقليمي والعالمي، وضـرورة التعامل معها من منطلق الاعتماد على الذات والثقة بالنفس والقدرات، ولذلك فإن آثار هذه الخطوة تتجاوز حدود اليمن إلى المنطقة كلها، بما انطوت عليه من إعادة التوازن المفقود فيها وامتلاك زمام المبادرة بعد سنوات طويلة من التردد والوقوف في منطقة رد الفعل. وانتهت المحاضرة إلى اعتبار أن التدخل العسكري العربي لاستعادة الشـرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، يمثل "فرصة تاريخية" لا بد من الإمساك بها وعدم التفريط فيها؛ من أجل بناء قوة عسكرية عربية قادرة على الدفاع عن الأمن العربي في مواجهة الأخطار التي يتعرض لها، في ظل تصاعد الصـراع والتنافس بين قوى إقليمية ودولية عدة على الساحة العربية، وحصول تغيرات في سـياسات بعض القوى الكبرى، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية تجاه المنطقة العربية، تغيرات تؤكد ضرورة اعتماد المنطقة على نفسها في الدفاع عن مصالحها، ولاسيما أن الاتفاق النووي الذي وقعته إيران والقوى الكبرى في يوليو 2015، خلق واقعاً جديداً في المنطقة، وخاصة فيما يتعلق بعلاقات طهران مع القوى الدولية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، وموقعها ضمن سـياساتها هذه، تجاه المنطقة ومصالحها فيها، الأمر الذي يتطلب من العرب أن يتعاملوا مع هذا الواقع الجديد من منطلق القوة والمبادرة .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


دور عملية استعادة الشرعية في اليمن في تعزيز الأمن القومي العربي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19929
المؤلفون
11703
الناشرون
1353
الأخبار
7267

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة