كتاب التغذية والسرطان : مستجدات في علاقة الغذاء بالسرطان : تسبباً ووقايةً وعلاجاً تأليف معز الإسلام عزت فارس

التغذية والسرطان : مستجدات في علاقة الغذاء بالسرطان : تسبباً ووقايةً وعلاجاً


تأليف :

الناشر : الشارقة : جامعة الشارقة ، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 208

السلسلة : إصدارات جامعة الشارقة ، 147

ردمك ISBN 9789948101192

الوسوم - علوم تطبيقية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تناول المؤلف في الفصل الأول الذي احتوى على خمسةَ مباحث هم: نبذة تاريخية عن مرض السرطان وعن نشأته وتطوره وأنواعه، كما تطرق فيه إلى الحديث عن عملية التسرطن وكيفية تكوينها، والعوامل البيئية والوراثية المختلفة التي تساعد وتهيء الجسم لتشكل الأورام. أما الفصل الثاني، فقد احتوى على خمسة مباحث عالجت دور الغذاء وأنماط التغذية في تكون السرطان، عرض فيها المؤلف أنواع السرطان الأكثر ارتباطاً بالنمط الغذائي، مثل سرطانات الجهاز الهضمي وسرطانات الكبد والرئة والبنكرياس والكلى، وتلك التي تصيب النساء كسرطانات الثدي وبطانة الرحم. كما عالج المؤلف في هذا الفصل أثر وطرق تحضير الطعام المختلفة التي تسبب المرض. وكذلك دور الطاقة والعناصر الغذائية والمشروبات الكحولية التي تسبب أنواع السرطانات المختلفة. كما أفرد المؤلف مبحثاً خاصاً للحديث حول دور السمنة في التسبب بالسرطان، إلى جانب دور المركبات الكيمائية في الغذاء كتلك التي في المواد المضافة التي التسبب السرطان. فيما ضم الفصل الثالث من الكتاب ستة مباحث عرض فيها المؤلف بنوع من التفصيل دور الغذاء في الوقاية من السرطان، وماهي الأغذية الوظيفية الواقية من الإصابة بهذا المرض. أما الفصل الرابع والأخير، فقد ضم خمسة مباحث تناول فيها المؤلف سوء التغذية التي يعانون منها مرضى السرطان، وأنواع علاجات السرطان ومدى تأثيرها على الحالة الغذائية للمرضى. كما تطرق المؤلف إلى الحديث عن التغذية السريرية لمرضى السرطان، وطرق إدارة مشاكل التغذية لمنع مضاعفات علاج السرطان. وفي نهاية الكتاب، اختتم المؤلف بملخص لمخرجات الكتاب، وعرض لأهم المصادر والمراجع التي استعان بها والتي تنوعت بين الكتب العلمية الموثوقة والدوريات العالمية المحكمة، وبعض المراجع العربية .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التغذية والسرطان :  مستجدات في علاقة الغذاء بالسرطان : تسبباً ووقايةً وعلاجاً
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19714
المؤلفون
11562
الناشرون
1338
الأخبار
7183

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة