مناطق الخطر : كفاح دبلوماسي في سبيل المصالح الأمريكية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 269

ردمك ISBN 9789948231141

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


هذا الكتاب مذكرات دبلوماسي أمريكي إشكالي، خدم بلاده خلال حقبة مضطربة وصعبة في النظام العالمي، هي حقبة الحرب الباردة. ونُشـرت هذه المذكرات بموافقة وزارة الخارجية الأمريكية، والفكرة الرئيسـية التي تتمحور حولها هي أن الدبلوماسية الأمريكية ينبغي أن تركز على المصالح الأمريكية، لا مصالح جماعة أو دولة أخرى، كإسـرائيل مثلاً. كان لجون جونتر دين، أدوار مهمة في الخدمة الخارجية؛ فقام في بداية حياته الدبلوماسية بإنشاء السفارات الأمريكية الجديدة في دول غرب إفريقيا التي نالت استقلالها في أوائل الستينيات، ثم خدم بعد ذلك في كل من فيتنام وكمبوديا والهند وتايلند وبيروت. ويعود إليه الفضل في وقف نزف الدم في لاوس في السبعينيات بدعمه المفاوضات التي أدت إلى تكوين حكومة ائتلافية، جمعت بين الأحزاب الشيوعية والأحزاب الأخرى المناوئة لها. ومن المعروف عنه تبنيه بعض الآراء المثيرة للجدل أحياناً؛ الأمر الذي جعله يصطدم بكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية؛ ما أفضى في نهاية المطاف إلى اتهامه بالاختلال العقلي؛ الأمر الذي دفعه إلى الاستقالة من عمله. ولكن أعيد الاعتبار إليه لاحقاً، فكرِّم على جهوده وأدواره في الخدمة الخارجية .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مناطق الخطر : كفاح دبلوماسي في سبيل المصالح الأمريكية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19832
المؤلفون
11654
الناشرون
1344
الأخبار
7203

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة