جماعة الإخوان والتنظيمات الجهادية قراءة في المشتركات الفكرية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 67

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 207

ردمك ISBN 9789948023746

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


توضح هذه المحاضرة أن التجربة المصرية لا تمثل المنطلق، سواء فيما يتعلق بالإسلام السياسي الحركي متمثلاً في جماعة "الإخوان" أو التنظيمات الجهادية، وإنما في المسار أيضاً؛ إذ مثّل مصريون جزءاً أساسياً، وركناً قوياً، من أركان التنظيمات التي ساحت في الأرض رافعة السلاح، وكوّنت مجموعات وتنظيمات في مناطق عدة من العالم، كما كان لهم دور بارز في صياغة أفكار هذه التنظيمات. وقد عرضت جماعة "الإخوان المسلمين" نفسها طوال العقود الأربعة الماضية على أنها مختلفة، بل مفترقة، عن الجماعات والتنظيمات الجهادية، التي تميل في الفكر إلى التسلف، وفي الحركة إلى العنف. والواقع أن أفكار هذه الجماعات لم تنبع من بيئتها المحلية فحسب، بل جاءتها من خارجها أيضاً. من ذلك تأثر سيد قطب، ولا سيما في كتابه المثير للجدل "معالم في الطريق" بتجربة الصراع بين المسلمين والهندوس في الهند، التي بانت ملامحها بشدة في كتابات أبي الأعلى المودودي وأبي الحسن الندوي، التي تمت ترجمتها إلى اللغة العربية، وأعاد سيد قطب إنتاجها في حديثه عن "الحاكمية" و"الخلافة" والصراع مع الآخر، سواء كان من المسلمين الذين لا يتبنون مشروع الجماعات التي تتوسل بالدين في سبيل الوصول إلى السلطة، أو من أتباع الديانات الأخرى الذين يعيشون في بلاد المسلمين، أو يشاركهم مسلمون في العيش داخل الدولة، وكذلك العالم الخارجي، الذي فرضت هذه الكتابات ضرورة الصراع معه، في ظل إيمانها بأن العالم منقسم إلى معسكرين: "دار الإسلام" و"دار الحرب". كما أنه لا يمكن أن نفصل منشأ هذه الحركات التي تسعى للوصول إلى السلطة باستعمال الإسلام عن تطورات إقليمية ودولية ارتبطت بسقوط الإمبراطورية العثمانية (1924) التي كانت الجماعات الدينية المسيسة تتعامل معها على أنها "خلافة" يجب الحفاظ عليها والدفاع عنها واستعادتها .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


جماعة الإخوان والتنظيمات الجهادية قراءة في المشتركات الفكرية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19608
المؤلفون
11527
الناشرون
1336
الأخبار
7158

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة