كتاب أسفار في علم البحار تأليف علي عبدالله الميرزا

أسفار في علم البحار


تأليف :

المحقق :

الناشر : الشارقة : معهد الشارقة للتراث Sharjah Institute for Heritage

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 185

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الكتاب عبارة عن مخطوط محقق يسجل محطات من المعارف البحرية التي اكتسبها المؤلف كنوخذة عمل في البحر لسنوات طويلة واستخدم المؤلف عنواناً اسفار في علم البحار على غرار تلك المرشدات البحرية التي قام بوضعها نواخذة من ابناء الخليج العربي امثال عيسى القطامي الذي اطلق على مرشده البحري دليل المختار في عالم البحار وناصر بن علي بن ناصر الخضوري الذي اطلق على مرشده البحري عنوا ن«معدن الاسرار في علم البحار» الربان الكويتي عيسى عبدالله العثمان الذي اطلق تسمية المختار في مجاري البحار على المرشد البحري الذي قام بتأليفه.
يشتمل المخطوط على معارف تتعلق بوصف المجاري البحرية التي تسلكها السفن داخل الخليج العربي والمجاري البحرية من موانئ وجزر الخليج الى موانئ ساحل مكران وباكستان وموانئ الساحل الغربي للهند كما يشتمل على وصف المجاري البحرية من الامارات الى موانئ سلطنة عمان وموانئ جنوبي اليمن ومجاري السواحل.
ويتناول المخطوط محطات من عمل النوخذة في حرفة السفر البحري اضافة الى توثيق كل الرحلات البحرية التي قام بها عبر بلدان العالم كما وضع المؤلف بعض المعلومات عن العاملين في الاسفار البحرية وقدم بعض النصائح للعاملين في الاسفار البحرية وكذلك العاملين على دفة السفينة باعتبار ان النوخذة المسؤول عن ارواح واموال المسافرين وعليه السهر ومراقبة السكوني واشار الى بعض علامات قرب السفينة الى البر خلال السفر ومنها ظهور اسماك العومة ونوع اخر يطلق عليه المتوت وكذلك ظهور انواع اخرى معروفة من الطيور كالنورس والجراد الصفر.
تحدث المخطوط من خلال النوخذة المؤلف عن احوال البحر والاخطار التي تعرض لها العديد من رحلات السفر البحرية في مسيرته في العمل البحري وتلك الاحداث وحالات الغرق التي تعرضت لها سفنه التجارية اثناء ابحاره في المحيط الهندي بسبب العواطف والطوفان التي تتعرض لها السفن التجارية كما تناول اسفار في البوم المسمى الممتاز وحادثة الغرق التي تعرض لها في ميناء الكويت.
يذكر ان النوخذة علي عبدالله الميرزا ولد عام 1930 وتلقى تعليمه الاول في احدى مدارس البحرين وحفظ القرآن الكريم اصطحبه والده للعمل معه ولم يتجاوز سنه 12 عاماً، وبعد اربعة اعوام فقط في عمله مساعداً لوالده شق طريقه بنفسه ليخوض تجربة فريدة معتمداً على خبراته التي اكتسبها من والده وهو لم يتجاوز اعوام الطفولة المتأخرة، وقد لخص النوخذة علي عبدالله الميرزا في كتابه اسفار في عالم البحار تجربته في السفر الشراعي التي امتدت لخمسة عقود ] http://al-seyassah.com/%D8%A3%D8%B3%D9%81%D8%A7%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%B1/


طبعات أخرى



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أسفار في علم البحار
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19720
المؤلفون
11563
الناشرون
1339
الأخبار
7184

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة