لليل طائره وللنهار المسافات


تأليف :

الناشر : الشارقة : اتحاد كتاب وأدباء الإمارات

الناشر 2 : أبوظبي : وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع Abu Dhabi : Ministry of Culture Youth and Community Development

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 386

ردمك ISBN 9789948234531

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يأخذ هذا النوع من الكتابة بعيداً عن حدوده المألوفة، لتصبح الرحلة تطوافاً في المكان، كما هي تطواف في الزمان والمخيلة والإحساس، فلا يعود النص مجرد توثيق لوقائع وأحداث، بل يتحول إلى مدونة عريضة تتسع للحالة الإنسانية بكل أبعادها، فثمة مشاهدات وذكريات وملاحظات، جنباً إلى جنب مع الهواجس والانفعالات الطارئة والأحلام، وكل ما يتصل بالحالة الإنسانية في علاقتها مع العالم.
ويضم الكتاب 126 فصلاً ، وتراوح الفصول بين صفحة ونصف، وثلاث وأربع صفحات. فالكتاب ومضات والتقاطات تقتصر على مواقف جزئية سريعة مرت بالكاتب في كل رحلة من رحلاته، ما قد يجعل نصوص الكتاب أقرب إلى عالم القصة القصيرة الذي قدم منه الظاهري أصلاً. ويعرف الظاهري بالكتاب: «هي حقيبة مسافر لا تخلو أبداً.. هي ذاكرة مسافرة من بلد إلى بلد، فيها الكثير غير أنها ليست ثقيلة كحقائبه أبداً! وذات بعد إنساني، وتغوص بعيداً في المدن، وعميقاً في الأشياء، وفي الروح، متعبة للغاية لأنها تنحت في اللغة، وتنبش في المفردة، وتستقرئ الحالات، قد يجد القارئ نفسه ضمن تفاصيلها، ولو كانت أموراً شبه شخصية وحميمية، وتحمل همّاً خاصاً جداً.. لكننا نتشابه قليلاً أو كثيراً، ثمة نقاط تقاطع تجمع خطوات الأقدام، ورؤى الأحلام ورؤياها، ولو أننا نمنا في أسرةٍ مختلفة!».
https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2017-04-30-1.991340



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


لليل طائره وللنهار المسافات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22223
المؤلفون
13049
الناشرون
1388
الأخبار
7883

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة